رودريغز أصغر رئيس وزراء في تاريخ إسبانيا   
الاثنين 1425/1/24 هـ - الموافق 15/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خوسيه لويس رودريغز
خوسيه لويس رودريغز يعتبر أصغر رئيس للوزراء في تاريخ إسبانيا، وهو اشتراكي ينحدر من إقليم الأندلس، واستطاع بشخصيته القوية وهدوئه الوصول بحزبه إلى سدة الحكم.

ورودريغز هو حفيد جندي جمهوري أعدمه أنصار الجنرال فرانكو خلال الحرب الأهلية في العام 1936. ولد في بلد الوليد يوم الرابع من أغسطس/ آب 1960 وانضم إلى الحزب الاشتراكي في سن الثامنة عشرة بعد عودة الديمقراطية إلى إسبانيا.

وانتخب نائبا في البرلمان للمرة الأولى عام 1986 عن منطقة ليون، وظل طويلا أصغر نواب المجلس. وصعد نجمه في الساحة السياسية بشكل مفاجئ قبل أربع سنوات، متعهدا بإضفاء الحداثة على الحزب الاشتراكي.

وكان أحد مروجي التيار التحديثي المعروف باسم الطريق الجديد الذي يذكر بالطريق الثالث الذي أطلقه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

واستخلص رودريغز العبر من هزيمة الاشتراكيين في انتخابات بلدية مدريد، فأحاط نفسه بلجنة من الحكماء كانوا يعملون مستشارين لدى الأمين العام السابق للحزب ورئيس الوزراء السابق فيليبي غونزالس وذلك لإدارة حملته الانتخابية.

وتركز وسائل الإعلام الإسبانية على ميله إلى الحوار ورباطة جأشه، وقد وصفته صحيفة الباييس بأنه "الاشتراكي الهادئ", لكنها تشير في الوقت ذاته إلى أنه ينبغي عليه أن يظهر الثبات ذاته الذي يتحلى به سلفه خوسيه ماريا أزنار.

وقد تواجه الرجلان عدة مرات في البرلمان ولا سيما بشأن الحرب في العراق التي عارضها رودريغز بشدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة