تكليف كوستونيتشا بمهام منصب رئيس وزراء صربيا   
الجمعة 1424/12/30 هـ - الموافق 20/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قبل فويسلاف كوستونيتشا تشكيل الحكومة(الفرنسية-أرشيف)
قالت وكالة تانيوج الصربية الرسمية للأنباء إنه تم تكليف الرئيس اليوغسلافي السابق فويسلاف كوستونيتشا بمنصب رئيس وزراء صربيا اليوم بعد ثمانية أسابيع تقريبا من إجراء انتخابات برلمانية.

وأوضحت الوكالة أن القائم بأعمال الرئاسة الصربية دراجان مارسيكانين طلب من كوستونيتشا تشكيل حكومة وأن هذا الأخير قبل ذلك، ومن المتوقع أن يرأس كوستونيتشا وهو قومي معتدل ائتلاف أقلية يدعمه الاشتراكيون حلفاء الزعيم المخلوع سلوبودان ميلوسوفيتش.

وفي سياق متصل قالت محكمة جرائم الحرب في لاهاي اليوم إن حجج الادعاء في القضية التي أقيمت منذ عامين ضد الرئيس الصربي الأسبق سلوبودان ميلوسوفيتش ستنتهي يوم الثلاثاء القادم.

وكان مقررا أن ينتهي الادعاء من تقديم حججه هذا الأسبوع لكن الإجراءات ألغيت نظرا لسوء الحالة الصحية لميلوسوفيتش، واستدعى المدعون أكثر من 290 شاهدا فيما يعد أهم محاكمة في جرائم الحرب منذ محاكمة زعماء النازية في نورمبرغ بعد الحرب العالمية الثانية.

ويواجه الرئيس الصربي السابق 66 اتهاما منها تهم جرائم الإبادة الجماعية وجرائم ضد البشرية وجرائم حرب في كرواتيا والبوسنة وكوسوفو في التسعينيات من القرن الماضي.

ومن المقرر أن يبدأ ميلوسوفيتش دفاعه في 19 مايو/ أيار المقبل، وإذا أخذ الدفاع المدة التي استغرقها الادعاء فستستمر المحكمة حتى عام 2006.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة