تحذير أميركي للبنان من قصف مزارع شبعا   
الأربعاء 1422/8/7 هـ - الموافق 24/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دخان يتصاعد من تل بالقرب من كفر شوبا جنوبي لبنان عقب قصفها بقذائف إسرائيلية (أرشيف)
حذرت الولايات المتحدة الحكومة اللبنانية من احتمال مواجهتها عواقب لا يمكن التكهن بها إذا قام حزب الله بهجمات أخرى على الجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا المحتلة على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وجاء في التحذير الأميركي أنه لن يكون بإمكان الإدارة الأميركية ضمان التزام إسرائيل بسياسة ضبط النفس إذا واصل حزب الله هجماته على الجيش الإسرائيلي. وقد ورد هذا التحذير في أعقاب إطلاق مقاتلي حزب الله الاثنين الماضي صواريخ على مواقع عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي بمنطقة مزارع شبعا، ردت عليها طائرات حربية إسرائيلية بقصف مواقع في جنوبي لبنان.

وقال مصدر لبناني مأذون إن التحذير الأميركي نقل مساء الثلاثاء عبر القنوات الدبلوماسية إلى الخارجية اللبنانية، كما بحث السفير الأميركي في لبنان هذا الموضوع مع الرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس الوزراء رفيق الحريري. وأشارت الإدارة الأميركية في رسالتها إلى أنه "لن يكون باستطاعتها مواصلة ضبط إسرائيل ولا منعها من القيام بعمليات عسكرية في حال تواصلت الهجمات وعمليات خرق الخط الأزرق".

وكان الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لجنوب لبنان قد أعرب عن قلقه من الهجوم العسكري الجديد عبر الخط الأزرق، وقال إن من شأن مثل هذه الهجمات والهجمات المعاكسة أن تهدد بتفاقم الوضع في المنطقة المتوتر أصلا. وكانت طائرات حربية إسرائيلية قد قصفت أحد مواقع الجيش السوري شرقي لبنان في يوليو/ تموز الماضي ردا على هجوم شنه مقاتلو حزب الله على منطقة مزارع شبعا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة