نجوم الرياضة يشيدون بأكاديمية أسباير   
الأحد 1426/10/19 هـ - الموافق 20/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 2:41 (مكة المكرمة)، 23:41 (غرينتش)

موزس وعلى يمينه سبيتز ويساره القروج على منصة أسباير (رويترز)


أشاد عدد من نجوم الرياضة السابقين في العالم بأكاديمية التفوق الرياضي "أسباير" وحرصها على التوفيق بين الرياضة والتحصيل الدراسي، وذلك خلال ندوات عقدت بمشاركة العداء المغربي سعيد عويطة والأميركي إدوين موزس والسباح الأميركي مارك سبيتز ونجمة الجمباز السابقة الرومانية ناديا كومانتشي، إضافة إلى العداء المغربي هشام القروج.
 
ومثلت الندوات إحدى فقرات اليوم الثالث الأخير من احتفالات الأكاديمية بافتتاح قبتها الرياضية العملاقة في العاصمة القطرية الدوحة والتي تعد الأكبر من نوعها في العالم.
 
وركز عويطة على التوازن الذي أوجدته أسباير بين الرياضة والتحصيل العلمي انطلاقا من تجربته الخاصة حيث أشار إلى أنه اضطر إلى وقف دراسته من أجل الاستمرار في الرياضة مؤكدا أن هذه هي حال العديد من الرياضيين خصوصا في الدول النامية وتحديدا في أفريقيا.
 
واعتبر النجم المغربي السابق أن الرياضي المتفوق يحتاج إلى كثير من المواظبة في تدريباته للوصول إلى المراتب العليا في المحافل الدولية كبطولات العالم والألعاب الأولمبية.
 
من جانبه أشاد موزس -وهو بطل أولمبي وسبق له تحقيق رقم قياسي في سباق 400 متر حواجز- بأكاديمية أسباير وما تطبقه من نظام تربوي وتدريبي متكامل يؤدي إلى توفير بيئة رياضية مواتية تضمن من خلالها توفير الدعم النفسي لطلابها وهي الطريقة المثلى لتخريج الأبطال.
 
عمل جاد
في المقابل اعتبرت نجمة الجمباز الشهيرة ناديا كومانتشي بأن العمل الجاد هو المفتاح للوصول إلى النجاح.
 
وضربت كومانتشي مثلا بتجربتها الشخصية وقالت إن أسرتها اشترطت عليها متابعة تحصيلها العلمي للسماح لها بممارسة الرياضة، كما ذكرت أن الحكومة الرومانية كانت تحرص على إرسال مدرسين إلى نجوم الرياضة لمساعدتهم على مراجعة دروسهم أثناء انشغالهم بالتدريبات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة