جولة أفريقية لوزير خارجية فرنسا   
السبت 28/5/1424 هـ - الموافق 26/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دومينيك دو فيليبان
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية سيسيل بوزو أن وزير الخارجية دومينيك دو فيلبان سيبدأ بعد غد جولة أفريقية تشمل الغابون والكونغو برازافيل وأفريقيا الوسطى.

وأوضحت المتحدثة أن الوزير الفرنسي سيزور الغابون يوم الاثنين حيث سيلتقي الرئيس عمر بونغو قبل أن ينتقل يوم الثلاثاء إلى برازافيل للاجتماع بالرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو.

وسينهي دو فيلبان جولته في بانغي حيث سيجري محادثات مع رئيس أفريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزي ورئيس الوزراء أبيل غومبا ورئيس المجلس الوطني الانتقالي نيكولا تيانغاي.

وذكرت الخارجية الفرنسية أن أبيل غومبا زار في السادس من مايو/ أيار الماضي باريس التي أكدت له دعم فرنسا "لعملية الخروج من الأزمة في أفريقيا الوسطى".

وعما إذا كان اللقاء بين دو فيلبان والجنرال بوزيزي يمكن أن يفسر على أنه اعتراف رسمي من باريس بهذا النظام الانقلابي, أوضحت الخارجية الفرنسية أن فرنسا, وبموجب قواعد القانون الدولي, "لا تعترف بالأنظمة لكنها تعترف بالدول".

وقد أرسلت باريس إلى أفريقيا الوسطى كتيبة مؤلفة من 250 جنديا غداة الانقلاب الذي قاده الجنرال بوزيزي في 15 مايو/ أيار الماضي. وتعتبر هذه القوات "دعما" لجنود المجموعة الاقتصادية والنقدية لأفريقيا الوسطى المنتشرين في أفريقيا الوسطى منذ أواخر العام 2002.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة