ناتو يشارك روسيا احتفالها بالانتصار   
الأحد 25/5/1431 هـ - الموافق 9/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:17 (مكة المكرمة)، 9:17 (غرينتش)

احتفلت روسيا في الميدان الأحمر بموسكو اليوم بالذكرى الـ65 لانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية شاركت فيه لأول مرة قوات من حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وبدأ الاحتفال الذي استمر سبعين دقيقة بعرض عسكري للقوات الروسية في الميدان الأحمر بمشاركة عشرة آلاف جندي روسي و159 قطعة حربية من ضمنها الصواريخ الروسية من نوع توبول- إم القادرة على حمل رؤوس نووية إضافة إلى دبابات روسية من طراز تي– 34 شاركت في الحرب العالمية الثانية فضلا عن عرض جوي تنفذه 127 طائرة حربية.

وأغلق المجال الجوي فوق موسكو لمدة ساعة ليتاح لعشرات الطائرات والمروحيات المشاركة في العرض.

وشارك في الاحتفال نحو ألف عسكري من 13 دولة من بينها أربع دول أعضاء في حلف (ناتو) وهي فرنسا وبريطانيا وبولندا والولايات المتحدة.

رئيس الوزراء الروسي إلى جانب المستشارة الألمانية أثناء الاحتفال (رويترز)
وانضم إلى الاحتفال عدد من زعماء العالم من بينهم الرئيس الصيني هو جينتاو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فيما اعتذر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني عن الحضور بسبب انشغالهم بمشاورات الأزمة المالية التي تزعزع استقرار منطقة اليورو.

معارضة
وفيما يعد هذا الاحتفال الأضخم في روسيا ويشمل جميع المدن الروسية، فقد برزت معارضة لمشاركة قوات ناتو فيه من قبل الحزب الشيوعي الروسي الذي يشكل الحزب المعارض الأكبر في البلاد.

ودعا الحزب إلى مظاهرة في وسط موسكو احتجاجا على ما اعتبروه خرقا للتقاليد وتذكيرا بهزيمة روسيا في الحرب الباردة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة