واشنطن: كوريا الشمالية صنعت أسلحة نووية   
السبت 1424/9/15 هـ - الموافق 8/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة التقطتها أقمار التجسس الأميركية لموقع تقول إنه يستخدم لتصنيع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية (أرشيف - رويترز)
قالت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية إن كوريا الشمالية صنعت فيما يبدو سلاحا نوويا أو اثنين يمكن الوثوق بقدرتهما حتى دون إجراء تفجير نووي.

وأكدت الوكالة في رد بعثته على أسئلة موجهة من لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ أن التقديرات تشير إلى أن بيونغ يانغ أنتجت سلاحا أو اثنين يعملان بالانشطار النووي وأثبتت صلاحية التصميمات دون إجراء تجارب نووية تبرهن على النتائج.

من جانبه قال روبرت نوريس المتخصص في دراسة تاريخ برنامج كوريا الشمالية النووي بمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية إن وصول بيونغ يانغ إلى هذه النقطة لا يمثل مفاجأة، وأضاف "إنهم يعملون من أجل هذا منذ عدة عقود".

وكان سفير كوريا الشمالية لدى بريطانيا أكد في وقت قريب سابق أن بلاده تمتلك قدرة ردع نووي قوية بصورة تكفي لردع أي هجوم أميركي.

وأعربت الخارجية الأميركية أمس عن تفاؤلها إزاء فرص استئناف جولة جديدة من المباحثات السداسية بشأن تلك الأزمة، عقب اجتماع الوزير كولن باول مع دبلوماسي صيني بارز.

وتفجرت أزمة الأزمة النووية في أكتوبر/ تشرين الأول 2002 عندما قال مسؤولون أميركيون إن بيونغ يانغ تسعى لامتلاك برنامج نووي سري ينتهك التزاماتها الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة