واشنطن ترجح فرضية الإرهاب بتفجيرات نيويورك   
الثلاثاء 1437/12/19 هـ - الموافق 20/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 2:55 (مكة المكرمة)، 23:55 (غرينتش)
قال عمدة مدينة نيويورك إن كل المعطيات تدفع إلى الاعتقاد بأن الانفجار الذي وقع السبت في حي تشلسي بمانهاتن ناجم عن عمل إرهابي، بينما اعتقلت الشرطة أميركيا من أصل أفغاني مشتبها به في التفجيرات الأخيرة التي شهدتها ثلاث ولايات أميركية.
 
وقالت السلطات الأميركية إن الشرطة قبضت على مواطن أميركي من أصل أفغاني يدعى أحمد خان رحامي (28 عاما) في نيوجيرسي، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن الاشتباه في صلته بالمتفجرات التي زرعت في نيويورك ونيوجيرسي.

وعرضت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية صورا له وهو على نقالة ويحمل إلى عربة إسعاف بعد إصابته في اشتباك مع قوات الأمن.

وشوهد رحامي بضمادة على ذراعه اليمنى وكان يحرك رأسه وعيناه مفتوحتان وجسمه مغطى ببطانية أثناء نقله إلى عربة إسعاف في ليندين بولاية نيوجيرسي. 

وكانت ولايات نيويورك ومينسوتا ونيوجيرسي شهدت في الأيام الماضية هجمات خلفت 37 جريحا، حيث أصيب ثمانية في عملية طعن بمدينة منيابولس بولاية منيسوتا، وذلك بعد ساعات من انفجار شهدته مدينة نيويورك خلّف 29 مصابا.

وفي نيوجيرسي انفجرت عبوة يدوية الصنع السبت الماضي داخل حاوية نفايات في سيسايد بارك، دون أن توقع جرحى، قرب مسار سباق نظمته قوات مشاة البحرية الأميركية (مارينز).

الرئيس الأميركي باراك أوباما أثناء حديثه أمس للصحافة (الجزيرة)

في الأثناء قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن مكتب التحقيق الفيدرالي يحقق في حادث مينسوتا بوصفه حادثا إرهابيا محتملا، وأشار إلى أن حكومته ستقدم دعما ماليا إضافيا من أجل التأكد من أن التحقيقات تجري بصورة جيدة.

وأضاف أوباما في حديث للصحافة أمس الاثنين أن السلطات المحلية في الولايات التي شهدت التفجيرات ستحظى بدعم كل السلطات الفدرالية، داعيا وسائل الإعلام إلى عدم استباق نتائج التحقيقات.

وأعرب الرئيس الأميركي عن سعادته بالتعاون بين مكتب التحقيقات الفدرالي وسلطات الأمن المحلية، وأضاف "أطمئن الأميركيين بأن قوات مكافحة الإرهاب والشرطة تعمل على كل المستويات وعلى مدار اليوم لحماية المواطنين، واستطاعت إحباط كثير من المؤامرات خلال السنوات الماضية".

وتابع "نواصل التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يشجع عبر الإنترنت على تنفيذ هجمات"، مؤكدا أن التنظيم "قضية خاسرة وفاشلة"، ودعا إلى اليقظة لمنع وقوع مزيد من أعمال العنف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة