المنامة تنظر في طلبات إصدار 17 صحيفة ومجلة   
الأحد 1422/9/3 هـ - الموافق 18/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت وزارة الإعلام البحرينية أنها تلقت طلبات كثيرة للحصول على تراخيص بإصدار مجموعة من الصحف اليومية والأسبوعية للاستفادة من تحول البلد الخليجي إلى النظام الملكي الدستوري.

وقال وزير الإعلام البحريني نبيل الحمر إنه تلقى طلبات بالحصول على تراخيص لإصدار سبع صحف يومية وعشر صحف أسبوعية ومجلات أخرى، وأشار إلى أن تزايد طلبات إصدار الصحف يشكل "دليل صحة خصوصا في ظل أجواء الحريات وحرية الرأي واحترام الرأي الآخر".

لكن الوزير البحريني أضاف أن هناك "توجها للتأني" في منح التراخيص لصحف يومية أو مطبوعات جديدة بانتظار صدور قانون جديد للصحف في البحرين. وقال إن قانون المطبوعات الجديد الذي سيصدر سيكون "لمصلحة هذه المطبوعات نفسها".

وتجرى حاليا دراسة هذا القانون في أعقاب سلسلة من الإصلاحات السياسية التي تنفذها البحرين منذ تبنيها ميثاق العمل الوطني في استفتاء أجري في فبراير/ شباط الماضي.

وحظي الميثاق الوطني بتأييد واسع النطاق ويقضي بأن تصبح البحرين ملكية دستورية بنظام قضائي مستقل، كما ينص على انتخاب برلمان يتمتع بالصلاحيات الكاملة لوضع القوانين وتشكيل مجلس استشاري يعين أمير البحرين أعضاءه.

وتصدر في البحرين صحيفتان يوميتان باللغة العربية هما "الأيام" و"أخبار الخليج" وصحيفتان باللغة الإنجليزية هما "غولف ديلي نيوز" و"البحرين تريبيون". وكان معارض بحريني سابق قد ذكر أن الإجراءات الأولية استكملت لإصدار صحيفة يومية عربية ثالثة تحمل اسم "الوسط" يتوقع أن يبدأ إصدارها منتصف العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة