نتنياهو يؤيد مقاطعة النواب العرب لتجاهلهم جنازة بيريز   
الاثنين 1438/1/8 هـ - الموافق 10/10/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:09 (مكة المكرمة)، 16:09 (غرينتش)

أيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحا ينص على مقاطعة نواب القائمة العربية المشتركة لعدم مشاركتهم بجنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز نهاية الشهر الماضي، من جهته اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي  أفيغدور ليبرمان النواب العرب بتجاوز "الخط الأحمر".

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء أوفير جندلمان إن رئيس الحكومة يدعم مقاطعة الائتلاف الحكومي للقائمة العربية المشتركة في أول جلسات الكنيست في الدورة الشتوية القادمة في نهاية الشهر الحالي.

ومن المتوقع أن يغادر رئيس الحكومة وأعضاء ائتلافه من اليمين المتطرف الجلسة خلال كلمة نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست.

وكان ليبرمان اقترح على الحكومة مقاطعة النواب العرب عقابا لهم على عدم مشاركتهم بالجنازة، واعتبر أن عدم المشاركة في جنازة بيريز "تجاوزا للخط الأحمر ولا يمكن أن يمر مرور الكرام".

وكانت عضو الكنيست العربية عايدة توما قد أعلنت عدم مشاركة النواب العرب في الجنازة التي تمت في 29 سبتمبر/أيلول الماضي وقالت "من المبالغ فيه أن نكون جزءا من الحزن القومي، ولن نشارك في جنازة بيريز".

وتشغل القائمة العربية المشتركة المؤلفة من الأحزاب العربية 13 مقعدا في الكنيست.

وقال ليبرمان بعد اجتماعه في مكتب رئيس الحكومة مع رؤساء الائتلاف الحكومي أمس الأحد "لقد أثبتت القائمة العربية الموحدة بأنه لم يعد هناك جدوى من التباحث معهم أو حتى مناقشتهم، وينبغي اتخاذ قرار ملزم بمقاطعة خطاباتهم في الجلسة العامة للكنيست".

وطالب ليبرمان أحزابا أخرى بالانضمام إلى موقف الحكومة.    

وكان نتنياهو قد أعلن أمس الأحد أنه سيطلق اسم شمعون بيريز على مركز الأبحاث النووي في ديمونا لأنه "عمل كثيرا من أجل إقامة هذه المؤسسة الهامة لأمن إسرائيل وللأجيال القادمة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة