اجتماعات تحضيرية بالقاهرة تمهيدا لقمة الغذاء العالمية   
الأحد 21/11/1422 هـ - الموافق 3/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة الدولية "فاو" التابعة للأمم المتحدة أن وزراء أفارقة سيعقدون اجتماعات بالقاهرة في الأيام القليلة المقبلة لبحث المشاكل المؤدية للمجاعة، وذلك وسط تحضيرات للقمة العالمية عن الغذاء التي ستعقدها المنظمة في يونيو/حزيران المقبل.

وقال المتحدث باسم منظمة الأغذية والزراعة الدولية ميشيل الحاج إن المنظمة تسعى إلى اغتنام فرصة انعقاد القمة والاجتماعات الإقليمية من أجل إعادة إحياء الهدف الذي حددته في قمة عام 1996 بخفض عدد الذين يعانون من سوء التغذية إلى 400 مليون شخص بحلول سنة 2015.

وأضاف الحاج الذي وصل إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات الوزراء الأفارقة التي تبدأ يوم غد وتنتهي الجمعة "أن بالإمكان الانتصار في الحرب على المجاعة إذا حشدت الإرادة السياسية" لإنجاح الهدف الإقليمي خاصة وأن عدد الذين يعانون من سوء التغذية انخفض بمعدل ستة ملايين شخص سنويا بدلا من 20 مليونا كما هو متوقع وعلى مدى 20 عاما.

وذكر أن المنظمة تواصل مطالبة الدول الغنية ببذل جهود أكبر لتقديم الأموال من أجل مساعدة الدول الفقيرة على زراعة ما تحتاجه من غذاء, مشددا أنها لا تطلب أن تكون عملية توزيع الأموال عبرها وإنما بواسطة حكومات أو منظمات إغاثة دولية. وقال إن اللقاء الأفريقي هو الأول ضمن سلسلة من الاجتماعات الإقليمية, إذ ستعقد لقاءات في غضون الأشهر المقبلة بشأن الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي وأميركا اللاتينية.

ومن المتوقع أن يصل وزراء الزراعة والغابات والصيد والتنمية الريفية من 52 بلدا للمشاركة في الاجتماعات العامة التي تعقد يومي الخميس والجمعة. يشار إلى أن القمة العالمية للغذاء كانت مقررة بين 5 و19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لكنها أرجئت بسبب الهجمات على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة