نتنياهو يحصل على تمديد أسبوعين لتشكيل حكومته   
الاثنين 1436/7/2 هـ - الموافق 20/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:50 (مكة المكرمة)، 9:50 (غرينتش)

حصل رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو الاثنين على تمديد أسبوعين من الرئيس رؤوفين ريفلين لتشكيل ائتلاف حكومي جديد بعد انتهاء مهلة الـ28 يوما الأولية المحددة لذلك.

وأبلغ نتنياهو الرئيس الإسرائيلي بأنه حقق تقدما في المفاوضات مع الشركاء المحتملين، لكنه يحتاج إلى المزيد من الوقت لتشكيل ائتلاف حكومي مستقر.

ويتجه نتنياهو -الذي حقق حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه انتصارا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 17 مارس/آذار الماضي- إلى تشكيل حكومته الرابعة إجمالا والثالثة على التوالي.

ويحظى نتنياهو بدعم حزبي اليمين القومي البيت اليهودي وإسرائيل بيتنا، وحزبي شاس واللائحة الموحدة للتوراة المتشددين، وحزب اليمين الوسط الجديد كلنا، لكنه فشل حتى الآن في تشكيل الائتلاف الحكومي بسبب خلافات على الحقائب الوزارية.

ومن المستبعد أن يتم تشكيل حكومة وفاق وطني بين نتنياهو ومنافسه الرئيسي في الانتخابات الاتحاد الصهيوني بزعامة العمالي إسحق هرتزوغ.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت الأسبوع الماضي عن عقد "لقاء سري" بين هرتزوغ ونتنياهو، الأمر الذي نفاه الرجلان. وأكد هرتزوغ نهاية الأسبوع أنه "يفضل قيادة المعارضة".

وفي حال عدم تمكن نتنياهو بعد انتهاء مهلة الأسبوعين من تشكيل الائتلاف الحكومي، فإن الرئيس الإسرائيلي سيكلف آخر بهذه المهمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة