خريف آدم يمثل مصر بمهرجان الإسكندرية للسينما   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

أعلنت إدارة الدورة العشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي اليوم أن فيلم "خريف آدم" لمحمد كامل القليوبي سيمثل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي تبدأ فعالياته الأربعاء المقبل في الإسكندرية.

وقال رئيس المهرجان، الناقد رؤوف توفيق في مؤتمر صحفي إن استقرار الرأي النهائي للجنة المشاهدة على مشاركة هذا الفيلم، جاء بعد مشاهدة أفلام مرشحة لتمثيل مصر في المسابقة، لكنها "لم تصل إلى مستوى تمثيل السينما المصرية" إلى جانب أن بعضها قد يكون جيدا للمشاركة إلا أن العمل فيه لم ينته بعد.

وأضاف بأنه على الرغم من تمثيل نفس الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فإنهم "اضطروا للمشاركة فيه مرة ثانية لأنه يستجيب للائحة المهرجان وكذلك لأنه لم يعرض بشكل جماهيري حتى الآن".

كما أشار توفيق في حديثه إلى أنه تمت زيادة عدد الدول المشاركة في المسابقة الرسمية فأصبحت 11 دولة بعد أن كانت قبل أسبوعين 10 دول وكلها من دول حوض البحر الأبيض المتوسط. وتشارك دولتان عربيتان إلى جانب مصر في المهرجان، حيث تشارك المغرب بفيلم "الملائكة لا تحلق في الدار البيضاء" لمحمد عسلي وتونس بفيلم "دار الناس-الفيلا" لمحمد دمق.

وكان رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما المصريين الجهة المنظمة للمهرجان ممدوح الليثي قد وعد بأن لا تتكرر الأخطاء التي وقعت فيها إدارة المهرجان العامين الماضيين وتحديدا تولي رئيس المهرجان كل المسؤوليات المنوطة به دون أي تدخل من جانب الجمعية.

وأكد الليثي ورئيس المهرجان رؤوف توفيق على استقلالية المهرجان بقولهما إن قيام صندوق التنمية الثقافية بتنظيم المهرجان لا يعني تبعيته لوزارة الثقافة المصرية حيث أبلغهما وزير الثقافة فاروق حسني أن دور الوزارة يتلخص فقط بتقديم الدعم المالي والإداري للمهرجان.

في حين تتولى وزارة الإعلام الدعم بالدعاية للمهرجان ونقل رسائل يومية عن نشاطاته والندوات المقامة على هامشه وأهمها ما يتعلق بالمستوى المتدني للسينما المصرية على الصعيد الفني.

يذكر أن المهرجان يعرض أيضا أفلاما من 16 دولة بعضها من خارج دول حوض البحر الأبيض المتوسط التي يعنى بها المهرجان مثل البرازيل وإيران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة