قتلى أجانب في تفجيرات بأفغانستان   
الجمعة 2/5/1431 هـ - الموافق 16/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:04 (مكة المكرمة)، 21:04 (غرينتش)
القوات الألمانية فقدت 43 جنديا بأفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

قتل أربعة جنود ألمان من قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) وجرح خمسة آخرون اليوم أثناء مواجهات مع مسلحي حركة طالبان شمال أفغانستان، بينما قتل نحو سبعة أشخاص جراء تفجير بقندهار جنوب البلاد.
 
وأوضحت وزارة الدفاع الألمانية في بيان أن الجنود القتلى كانوا متوجهين من مدينة قندوز إلى بغلان عندما تعرضت دوريتهم لهجوم بالقذائف.
 
في المقابل نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن داد الله محسومي قائد شرطة بغلان قوله إن لغما أرضيا انفجر في عربة مدرعة تابعة لقوات المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها الناتو وتسبب في مقتل الجنود.
 
وأدانت الحكومة الألمانية على لسان وزير الخارجية ما وصفه بـ"الهجوم الغادر".
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عنه قوله في بيان إن الحادث يمس بـ"الغالبية العظمى من الشعب الأفغاني، الذي يمقت هذا الإرهاب".
 
وبلغ عدد الجنود الألمان القتلى في أفغانستان 43 منذ نشر تلك القوات هناك عام 2002.
 
وكان وزير الدفاع الألماني كارل ثيودور تسو غوتنبرغ قام مؤخرا بزيارة مفاجئة إلى أفغانستان تفقد أثناءها قوات بلاده التي يبلغ عددها 4500 جندي ألماني.
 
مجمع سكني
من جهة أخرى ذكرت تقارير إعلامية أن سبعة أشخاص قتلوا بتفجير استهدف مجمعا سكنيا تابعا لشركات أجنبية بمدينة قندهار جنوب أفغانستان.
 
وذكرت وكالة رويترز استنادا إلى مصادر أمنية أن القتلى عمال أجانب يعتقد بأنهم بريطانيون.
 
من جهتها أشارت أسوشيتد برس استناد إلى مصادر رسمية أن القتلى ستة، ثلاثة أجانب وثلاثة جنود أفغان.
 
ويأتي هذا التفجير بعد إعلان الشرطة الأفغانية جرح ستة مدنيين الخميس جراء تفجير سيارة مفخخة وسط نفس المدينة.
 
وذكرت وكالة رويترز أن الانفجار الذي وقع أمام فندق دمر عدة محال تجارية وحطم عدة سيارات.
 
من جهتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الأمني بالمدينة العقيد شير محمد قوله إن القنبلة وضعت بسيارة مهملة في المنطقة بينما لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.
 
ونفذت طالبان الشهر الماضي سلسلة من الهجمات الانتحارية بالمدينة خلفت مقتل 30 شخصا.
 
وفي سياق متصل جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما التأكيد على سحب القوات الأميركية من أفغانستان عام 2011 قائلا إنها لن تبقى إلى الأبد هناك.
 
وقال أوباما في مقابلة أجرتها معه المحطة التلفزيونية "إيه بي سي" الأسترالية إن المهمة في أفغانستان صعبة لكنها ضرورية، مضيفا أن على الأميركيين اجتثاث جذور الشبكات الإرهابية القادرة على شن الهجمات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة