واشنطن تدرس مهاجمة حزب الله   
الجمعة 1424/12/2 هـ - الموافق 23/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية اليوم إذ أبرزت احتمال قيام واشنطن بمهاجمة حزب الله لاستفزاز سوريا لخوض مواجهة معها، وآخر تطورات الانتخابات العراقية، ودعوى قضائية تنوي الكويت رفعها ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وتأكيد أن اليمن استعان بالأميركان لتصفية أبو علي الحارثي.

مهاجمة حزب الله

واشنطن تدرس احتمال مهاجمة حزب الله لاستفزاز سوريا لخوض مواجهة معها

القدس العربي


نقلت صحيفة القدس العربي اللندنية عن مجلة جينس المتخصصة في الشؤون العسكرية، أن الولايات المتحدة تدرس احتمال مهاجمة حزب الله في وادي البقاع شرقي لبنان، وأن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد يدرس القيام بذلك لاستفزاز سوريا لخوض مواجهة معها.

وأوردت المجلة ما اعتبرت أنه الأهداف الإستراتيجية المحتملة لواشنطن، بما فيها الضغط علي دمشق لإنهاء دعمها للمجموعات الفلسطينية المناوئة لإسرائيل والتخلي عن أسلحة الدمار الشامل والإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، إضافة إلى سحق حزب الله وإنهاء علاقته المزعومة بتنظيم القاعدة.

وفي موضوع آخر، أشارت الصحيفة إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت أخيرا أحمد محمد عز الدين القسام حفيد شيخ المجاهدين في فلسطين الراحل عز الدين القسام، وقالت زوجة المعتقل إن أحد الجنود الإسرائيليين الذين ألقوا القبض على زوجها قام بإنزال صورة الشهيد عز الدين القسام عن الحائط وأخذ يدوسها بقدميه وهو يشتمه بأفظع الشتائم.

الانتخابات العراقية
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر دبلوماسية أوروبية وثيقة الاطلاع، أن المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني غاضب على بول بريمر الحاكم المدني الأميركي للعراق لأنه حاول سراً إقناع المرجع الشيعي آية الله محمد سيد الطبطبائي الحكيم، وهو عم الراحل محمد باقر الحكيم، بإصدار فتوى تحذر من أخطار إجراء انتخابات عامة متسرعة في العراق.

وفي موضوع آخر، أكدت مصادر قريبة من نبيل شعث وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني أنه طرح على وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف بعض بنود خطة أوروبية جديدة للتسوية.

وأن مباحثات الوزيرين تركزت على استمالة روسيا للخطة الأوروبية الجديدة التي تبدأ ببند وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين لتسهيل مهمة المفاوضين في الجلوس وجها لوجه.

دعوى قضائية
قالت صحيفة القبس الكويتية إن الكويت تجري اتصالات مع قوات التحالف الموجودة في العراق من أجل صياغة نظام أساسي للمحكمة المزمع إنشاؤها لمحاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين يمكن الكويت من تقديم دعوى قضائية ضده.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح أن بلاده بعثت رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الأميركي كولن باول تضمنت طلبا بإيجاد تلك الصيغة. وكانت الكويت قد شكلت لجنة لبحث كيفية محاكمة مجرمي الحرب وتجميع الوثائق والأدلة التي تدين نظام الرئيس العراقي السابق.

الاستعانة بالأميركان

اليمن استعان بالأميركان لتصفية الحارثي، لامتلاك واشنطن تكنولوجيا تستطيع تحديد ذبذبات الأصوات بالأقمار الصناعية

الشرق الأوسط


أكد نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن بلاده استعانت بالأميركيين لتصفية أبو علي الحارثي قائد تنظيم القاعدة في اليمن, مبرراً ذلك بوجود تكنولوجيا لدى الولايات المتحدة تستطيع تحديد ذبذبات الأصوات بالأقمار الصناعية.

في موضوع آخر، ذكرت الصحيفة أن محققا ألمانيا أبلغ محكمة هامبورغ أن الشاهد الذي يحمل اسما حركيا هو حميد رضا ذاكري أكد بعد استجوابه أن المغربي عبد الغني المزودي المتهم في هجمات سبتمبر قام بدور نشط في الدعم اللوجستي لهذه الهجمات, مشيرا إلى أنه زار إيران التي شاركت على حد قول الشاهد في الإعداد للاعتداءات.

وأفادت الصحيفة نقلاً عن صحف ألمانية، أن مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي والرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني تقابلا مع النجل الأكبر لأسامة بن لادن في 4 مايو/ أيار من عام 2001, وأن التخطيط لهجمات سبتمبر اكتمل خلال ذلك اللقاء الذي جرى في قاعدة جوية قريبة من طهران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة