أرميتاج في طوكيو ضمن جولة آسيوية بشأن العراق   
الأحد 1423/10/4 هـ - الموافق 8/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ريتشارد أرميتاج
وصل نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج إلى العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الأحد في إطار جولة آسيوية تشمل أيضا كوريا الجنوبية والصين بالإضافة إلى أستراليا لحشد التأييد لموقف واشنطن في حربها المحتملة على العراق.

وقال متحدث باسم أرميتاج إن الجولة تعد جزءا من المشاورات المستمرة مع الأصدقاء والحلفاء بشأن العراق والجهود الرامية إلى حمل بغداد على الاستجابة لقرار مجلس الأمن 1441 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

وأشار مسؤول بالخارجية اليابانية إلى أن أرميتاج سيلتقي غدا الاثنين وزيرة الخارجية يوريكو كاواغوشي ومدير وكالة الدفاع الجنرال شيغيرو إيشيبا.

وتبحث اليابان ما يمكن أن تفعله لدعم أي هجوم تقوده الولايات المتحدة في ظل القيود التي يفرضها دستورها المسالم. وعلى الصعيد نفسه قالت صحيفة "يوميوري شيمبون" اليابانية اليوم إن طوكيو تبحث إرسال طائرة تابعة لسلاح الجو وأخرى عسكرية لإجلاء نحو خمسة آلاف ياباني في العراق والدول المجاورة إذا اندلعت الحرب.

ويقول مراقبون إن أرميتاج سيواجه عاصفة من المشاعر المناهضة للأميركيين في كوريا الجنوبية، وقالت الصين إنها تريد حلا دبلوماسيا للازمة العراقية، أما أستراليا فهي حليف قوي للولايات المتحدة رغم أن كانبيرا لم تلزم نفسها علنا بالمشاركة في أي حملة عسكرية على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة