قمة إثيوبية سودانية يمنية في صنعاء لمواجهة إريتريا   
الاثنين 1423/8/7 هـ - الموافق 14/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
البشير وصالح وزيناوي

يعقد رئيسا اليمن والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا قمة في صنعاء اليوم الاثنين في وقت تصاعدت فيه مؤخرا الخلافات بين كل من هذه الدول الثلاث وجارتها إريتريا.

وأكد مصدر دبلوماسي عربي في أديس أبابا أن قمة صنعاء ستتمحور حول إريتريا إضافة إلى الوضع في الصومال والتعاون في إطار مكافحة الإرهاب الدولي.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي وصل مساء أمس الأحد إلى صنعاء حيث سيشارك في القمة مع الرئيسين اليمني علي عبد الله صالح والسوداني عمر البشير في القمة.

وفي الخرطوم أعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أن الرئيس عمر البشير سيتوجه اليوم الاثنين إلى اليمن للانضمام إلى الزعيمين اليمني والإثيوبي في قمة صنعاء, كما أنه سيتوجه الثلاثاء إلى كينيا.

وتأتي قمة صنعاء بعد أن وجه السودان انتقادات عنيفة في الأسابيع الأخيرة إلى الحكومة الإريترية متهما إياها بمساعدة المتمردين السودانيين على شن هجمات شرقي السودان. وقال السفير السوداني في مصر أحمد عبد الحليم أمس الأحد إن القوات السودانية أسرت جنودا إريتريين كانوا يقاتلون في الشرق. كما شهدت العلاقات اليمنية الإريترية والإثيوبية الإريترية توترا لخلافات بشأن أسباب أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة