نتنياهو: تصريحات أردوغان نبرتها معادية للسامية   
الاثنين 24/9/1435 هـ - الموافق 21/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:41 (مكة المكرمة)، 7:41 (غرينتش)

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد تصريحات نظيره التركي رجب طيب أردوغان التي قارن فيها الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة بالنازية، بأنها "تحمل نبرة معادية للسامية".

وقال نتنياهو للصحفيين "استمعت إلى ما قاله رئيس وزراء تركيا، وهي عبارات بالغة الخطورة. وقد أبلغت (وزير الخارجية الأميركي) جون كيري بأن تلك التصريحات معادية للسامية، إنها تحمل نبرة معادية للسامية".

وكان أردوغان قد اتهم أمس السبت إسرائيل بأنها "فاقت (الزعيم الألماني النازي أدولف) هتلر في همجيته" من خلال هجماتها على الأراضي الفلسطينية، لكنه حذر الأتراك من التنفيس عن غضبهم في اليهود المقيمين في تركيا.

كما اتهم أردوغان أيضاً الولايات المتحدة لدفاعها عن تصرفات إسرائيل "غير المتكافئة" وأبدى أسفه من إخفاق العالم الإسلامي في اتخاذ موقف أشد صرامة من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشهدت السنوات الأخيرة تراجعاً في علاقة الشراكة التي اتسمت بالقوة في يوم من الأيام بين تركيا وإسرائيل بسبب غضب أنقرة من سياسات تل أبيب تجاه قطاع غزة.

وسحبت إسرائيل عدداً من دبلوماسييها من تركيا الأسبوع الماضي بعد الانتقادات التي وجهها لها أردوغان، والمظاهرات التي نُظمت أمام سفارة تل أبيب في أنقرة وقنصليتها في إسطنبول احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على غزة.

كما نصحت الخارجية الإسرائيلية رعاياها بعدم السفر "غير الضروري" إلى تركيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة