سداسية النووي الكوري تستأنف خلال أيام   
الأربعاء 1426/10/1 هـ - الموافق 2/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:41 (مكة المكرمة)، 6:41 (غرينتش)
الجولة الأخيرة للسداسية فتحت الباب لمزيد من التفاهمات (رويترز-أرشيف) 
توقع مسؤول كوري جنوبي أن تعقد الجولة المقبلة من المحادثات السداسية الخاصة بنووي كوريا الشمالية خلال الأسبوع المقبل في بكين بحضور جميع الأطراف.

وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن الجولة المقبلة التي يرجح أن تبدأ الأربعاء ستكون عبارة عن جلسة قصيرة تمهد لمباحثات موسعة بعد انتهاء قمة منتدى دول آسيا والمحيط الهادي المقررة في سول نهاية الشهر الحالي.

وأوضح وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي مون أن الجلسة المقبلة ستركز على كيفية تنفيذ البنود المتعلقة باتفاق المبادئ الذي تم التوصل إليه في آخر جولة من المحادثات السداسية في سبتمبر/أيلول الماضي.

كانت كوريا الشمالية قد وافقت في الجولة الأخيرة من حيث المبدأ على تفكيك برنامجها النووي في مقابل مساعدات وعلاقات أفضل مع الولايات المتحدة واليابان. وكان هذا الاتفاق هو الأول في غضون ثلاث سنوات شهدت جمودا في المفاوضات.

كما تطالب بيونغ يانغ بمفاعل نووي يخصص للأغراض المدنية, في حين تضغط الولايات المتحدة لتحسين سجل كوريا الشمالية في مجال حقوق الإنسان.

من جهة أخرى يصل إلى سول في وقت لاحق اليوم فيتيت مونتبرن مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية وذلك لإجراء مباحثات حول سجل بيونغ يانغ يلتقي خلالها مع ممثلين عن لاجئي كوريا الشمالية الموجودين في الشطر الجنوبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة