باراك بتركيا لبيع أسلحة وأقمار تجسس   
الثلاثاء 5/2/1429 هـ - الموافق 12/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:14 (مكة المكرمة)، 21:14 (غرينتش)
باراك يركز في زيارته على التعاون العسكري مع تركيا (رويترز-أرشيف)
يجري وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك مباحثات في تركيا غدا الثلاثاء تتركز حول اتفاقات عسكرية وصفقة لبيع قمر اصطناعي للتجسس لأنقرة.

وقال مصدر أمني إسرائيلي إن باراك سيحث تركيا خلال زيارته التي تستمر يومين على شراء القمر الاصطناعي "أفق" الذي تنتجه الهيئة الإسرائيلية لصناعات الطيران والفضاء مقابل نحو 300 مليون دولار.

وذكر المصدر أن هذا الاتفاق كان موضع بحث منذ سنوات, مشيرا أن زيارة باراك قد تساعد على إبرامه بعد تعثر إثر منافسة شركة فرنسية عاملة في مجال الطيران والفضاء.

كما نقلت رويترز عن المصدر الذي لم تسمه أن تركيا تتسلم حاليا نحو عشر طائرات للتجسس بدون طيار اشترتها من إسرائيل بـ200 مليون دولار, كما تبدي أنقرة اهتماما "مبدئيا" بنظام "أرو 2" الإسرائيلي المضاد للصواريخ.

من جهته رفض شلومو درور المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق بشكل محدد على أي صفقة بعينها مع أنقرة، لكنه أكد أن زيارة باراك "تهدف إلى تعزيز العلاقات الإستراتيجية والاتفاقات الثنائية على المدى الطويل".

وفي أنقرة وصفت مصادر دبلوماسية تركية العلاقات العسكرية التركية الإسرائيلية بأنها "جيدة جدا"، وأكدت اهتمام تركيا الكبير بمشاريع تبادل المعلومات بما في ذلك الأقمار الاصطناعية.

كما أشارت المصادر إلى أن تركيا ستثير مسألة الموقف الراهن في قطاع غزة مع باراك في ضوء استمرار الحصار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة