سريلانكا تستعد لتبادل الأسرى مع نمور التاميل   
الأربعاء 1423/6/20 هـ - الموافق 28/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد السكان يتفقد الأضرار التي لحقت بمنزله من جراء الحرب بين الحكومة وحركة نمور التاميل في جفنا (أرشيف)
قال مسؤولون سريلانكيون إن حكومة كولومبو حددت أسماء أسرى حركة نمور التاميل الذين ستبادلهم مع أسرى تابعين لها قبيل مباحثات السلام التي تقام في تايلاند الشهر المقبل.

وأضاف المسؤولون إن السلطات حددت أسماء 15 مقاتلا من التاميل لتبادلهم بسبعة عسكريين حكوميين تعتقلهم الحركة الانفصالية. وقال مسؤول حكومي إن كولومبو جمعت المقاتلين المشتبه بهم من ثلاثة سجون شرقي البلاد ووضعتهم في سجن بالعاصمة, مشيرا إلى أن الحكومة قد تطلق أيضا سراح 25 سجينا.

ويعد تبادل الأسرى بمثابة بادرة من جانب الحكومة السريلانكية لإظهار حسن النوايا إزاء حركة نمور التاميل قبل بدء مباحثات السلام في 16 سبتمبر/ أيلول المقبل. وذكرت صحيفة تابعة لنمور التاميل تصدر في لندن أن المقاتلين سيرسلون إلى المفاوضات في تايلاند لجنة رباعية يرأسها كبير المفاوضين أنطون بلاسنغهام.

ويطالب نمور التاميل باستقلال الولايات التي تعيش فيها أغلبية من التاميل في شمال وشرق سريلانكا الدولة ذات الغالبية السكانية السنهالية. وقد بدأت النرويج وساطة بهدف إيجاد مخرج للنزاع الذي يمزق سريلانكا منذ نحو 30 عاما، وأدى إلى مقتل أكثر من 70 ألف شخص.

وأطلقت عملية السلام بعد انتخاب رانيل ويكرميسينغ في ديسمبر/ كانون الأول الماضي رئيسا للحكومة السريلانكية الذي وعد بإحلال السلام في بلاده وإنعاش اقتصادها المضطرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة