أيام السينما العربية الأوروبية تختتم بالفيلم اللبناني "تحت القصف"   
الثلاثاء 1429/5/9 هـ - الموافق 13/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:24 (مكة المكرمة)، 15:24 (غرينتش)
رحلة البحث عن طفل فقد "تحت القصف" موضوع فيلم الختام الفائز بجوائز عربية وعالمية (الفرنسية-أرشيف)

اختتمت مساء أمس بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية فعاليات الدورة الثالثة لأيام السينما العربية الأوروبية "كارافان" التي استمرت أسبوعا كاملا بعرض فيلم "تحت القصف" الذي يصور رحلة البحث عن طفل لبناني في قرية جنوبية تعرضت للقصف الإسرائيلي في حرب 2006.
 
فيلم "تحت القصف"
واقتصر حفل الختام على عرض الفيلم اللبناني "تحت القصف" للمخرج فيليب عرقتنجي بطولة ندى أبو فرحات وجورج خباز.
 
والفيلم كان قد حصد عدة جوائز عالمية منها جائزة أحسن ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي 2007 وجائزة مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الرابعة والستين.

ويتناول الفيلم الأوضاع المأساوية في جنوب لبنان عقب الاجتياح الإسرائيلي الأخير يوم 12 يوليو/تموز 2006 عبر لبنانية تعيش مع زوجها في دبي لكنها تترك ابنها الصغير مع أختها في الجنوب ثم تعود فور الاجتياح للبحث عن الطفل بمساعدة سائق أجرة، وحينما عادت لم تجد الطفل ولا الأخت ولا المدينة نفسها حيث لقي الجميع حتفهم تحت وابل من القصف.

وقال الناقد السينمائي عصام زكريا عن الفيلم "لا يمكن مشاهدته أو تقييمه بمعزل عن الظروف التي صور فيها والأحداث التي يصورها حيث يعتمد بالأساس على اثنين فقط من الممثلين المحترفين إضافة إلى مشاركة عشرات من اللبنانيين العاديين وليس هناك سيناريو مكتوب أو قصة بالمعنى المتعارف عليه وإنما أحداث جارية داخل منظومة درامية".

أفلام "كارافان"
وعرض "كارافان" -الذي تنظمه مؤسسة سمات المصرية بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع "يوروميد 2"- على مدار الأسبوع 17 فيلما معظمها حائزة على جوائز عالمية مهمة، بينها الفيلم الفرنسي الجزائري "بالوما اللذيذة" للمخرج ندير موكناش، والفيلم المغربي البلجيكي "الطفل النائم" للمخرجة ياسمين قصاري، والفيلم الفرنسي الجزائري "البيت الأصفر" إخراج أمور هاكار.

كما عرض الفيلم المغربي "أركانة" إخراج حسن غنجة، والفيلم البولندي "ميدان المخلص" إخراج يوانا كوس كراوزا وكريستوف كراوزا، والفيلم الألماني الإسباني الكوميدي "المباراة النهائية" إخراج جيراردو أوليفارس، والفيلم الأردني البريطاني "خذني إلى أرضي" بحضور مخرجته ميس دروزة، والعرض الأول للفيلم المصري "أصوات" إخراج دينا حمزة.

واختير المخرج السوري عمر أميرالاي ضيف شرف كارافان حيث جرى تكريمه بعرض أربعة من أهم أفلامه هي "مصائب قوم" و"الحب الموؤود" و"إلى حضرة السيدة رئيسة الوزراء بنيظير بوتو" و"أشياء كثيرة كان يمكن أن أتحدث عنها".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة