راديو "العودة" يبدأ البث من القاهرة   
السبت 11/9/1431 هـ - الموافق 21/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)

صفحة راديو العودة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي (الجزيرة)

بدر محمد بدر-القاهرة

انطلق اليوم السبت من القاهرة البث الإذاعي لراديو العودة على شبكة الإنترنت (www.radioelawda.com) ضمن فعاليات الذكرى الواحدة والأربعين لحريق المسجد الأقصى المبارك التي تحييها رابطة "شباب من أجل القدس" بالقاهرة.

وقال رئيس رابطة شباب من أجل القدس هشام سيف إن فكرة الإذاعة انطقلت من الرغبة في تحقيق إنجاز تفاعلي للتواصل بين الرابطة والشباب بمصر والعالم العربي، بهدف إيقاظ الوعي بذكرى حريق المسجد الأقصى وما تعانيه مدينة القدس حتى الآن من تهويد.

 سيف: للتواصل بين الشباب بشكل واسع اخترنا بث الإذاعة عبر الإنترنت (الجزيرة)
وعن أسباب اختيار البث الإذاعي عبر الشبكة العنكبوتية، قال رئيس الرابطة "فكرنا في طريقة سهلة وواسعة الانتشار للتواصل بين الشباب -وهو قطاع كبير ومهم- فاخترنا بث الإذاعة عبر الإنترنت".

ونبه في تصريح للجزيرة نت إلى أن "العودة وسيلة تفاعلية لنقل المعلومات عن قضية القدس المهمشة في عقول الكثيرين، وهي مادة مسموعة يمكن تكرار سماعها".

وأكد سيف أن راديو العودة يحقق الرسالة الأساسية لرابطة شباب من أجل القدس، وهي أن سلاح مقاومة الاحتلال الصهيوني يبدأ بالعلم والمعرفة والإرادة.

يشار إلى أن فريق العمل يتكون من 18 متطوعا، منهم إذاعيون وصحفيون وفنيون.

"
   تسنيم نصر:  الإذاعة تنطلق في ذكرى جريمة إحراق المسجد الأقصى لإلقاء الضوء على قضايا التهويد والتهجير القسري وتدمير المقدسات الإسلامية والمسيحية التي تجري حاليا
"
جرائم إسرائيلية
من جهتها، قالت مديرة راديو العودة تسنيم نصر إن الإذاعة تنطلق في ذكرى جريمة إحراق المسجد الأقصى لإلقاء الضوء على قضايا التهويد والتهجير القسري وتدمير المقدسات الإسلامية والمسيحية التي تجري حاليا.

وأشارت نصر إلى أن البرامج والفقرات الإذاعية تشمل عدة محاور، منها الشرعي والتاريخي والسياسي والقانوني والأدبي والفني والإعلامي، وهي جوانب يحتاجها الشباب.

وأضافت أن المواد الإذاعية متنوعة وتتميز بحلقات مسجلة مع رموز الفكر والمهتمين بالقضية إضافة إلى مداخلات حية من أرجاء الوطن العربي.

معاناة المقدسيين
ومن أجل إبراز معاناة سكان القدس، قالت نصر إن برامج الإذاعة تتضمن حوارات من داخل المدينة، تناقش معاناة القدس والمقدسيين وتاريخ العصابات الصهيونية المحتلة، إضافة إلى شهادات حية تكشف عن جرائم الاحتلال والمذابح التي قام بها.

وأشارت إلى أن هناك أيضا برامج سياسية وقانونية تهدف للتوعية بحال المقدسيين، وكيفية إنجاز فعل إيجابي في إطار فردي أو جماعي لنصرة المسجد الأقصى والقدس وفلسطين.

ولفتت مديرة راديو العودة إلى أن الجانب الشرعي من المادة الإذاعية يتناول واجب الأمة نحو قضية فلسطين، ودور الأفراد في مناصرتها، وتفعيل قضية المقاطعة الشعبية للاحتلال.

كما قالت إن "هناك برنامجا عن دور الفن والإنشاد في دعم القضية الفلسطينية وبخاصة القدس، كما تقدم الإذاعة أناشيد لكلّ من غنى للقدس".

 المرسي: المقاومة تقف وحدها في مواجهة أطول صراع في التاريخ المعاصر (الجزيرة)
جوانب تفاعلية
وفيما يخص الجانب التفاعلي، قالت نصر إن هناك "فترة مفتوحة للحوار بين الشباب عبر الوطن العربي، بمشاركات حية صوتية ومكتوبة عن مشاعرهم وإدراكهم لحريق الأقصى الذي لم يشهدوه، وكيف ينصرونه ويساندون أهله بسياسات علمية وعملية مستمرة، وليس وفق استجابات لحظية".

ويتضمن موقع راديو العودة على شبكة الإنترنت صورا أصلية، تروي قصة إحراق المسجد الأقصى، ومواد إذاعية عن القضية، يسهل تحميلها.

من ناحيته، قال مدير مؤسسة القدس الدولية بالقاهرة حمدي المرسي إن الأداء العربي الرسمي يعرف تراجعا على الرغم من مرور 41 عاما على إحراق المسجد الأقصى من قبل متطرف صهيوني.

وعبر المرسي خلال حديثه للجزيرة نت عن أسفه نتيجة "غياب الفعل العربي المؤثر" على مستوى القضية الفلسطينية، بينما "تقف المقاومة وحدها فى مواجهة أطول صراع في التاريخ المعاصر".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة