البرلمان السويسري ينتخب وزير المالية رئيسا للبلاد   
الأربعاء 1422/9/20 هـ - الموافق 5/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

انتخب البرلمان السويسري وزير المالية كاسبار فيليجر (60 عاما) رئيسا للبلاد.
وسيتولى فيليجر الذي ينتمي للحزب الراديكالي الديمقراطي منصب الرئيس في عام 2002 بمقتضى نظام تداول الرئاسة وهو منصب شرفي إلى حد بعيد يتناوب شغله سنويا أعضاء مجلس الوزراء السبعة.

وهذه هي المرة الثانية التي يصبح فيها فيليجر رئيسا للدولة التي يبلغ عدد سكانها 7.2 مليون نسمة. وانضم فيليجر إلى الحكومة الائتلافية التي تضم أربعة أحزاب في عام 1989 وأصبح وزيرا للدفاع قبل أن يتولى وزارة المالية في العام 1995.

وكاد فيليجر يحقق هدفه الكبير كوزير للمالية وهو تحقيق توازن في ميزانية الاتحاد السويسري إلا أن هذا أصبح مستحيلا بعد قرار الحكومة تمويل إنشاء شركة طيران جديدة تحل محل الخطوط الجوية السويسرية المنهارة.

وعمل فيليجر قبل أن يدخل عالم السياسة في شركة صناعية مملوكة لعائلته. وأكبر التحديات التي تواجهه هي تعبئة الناخبين لتأييد انضمام سويسرا للأمم المتحدة في استفتاء مقرر في مارس/ آذار المقبل والإشراف على جهود تقوية العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي وتحسين أحوال سويسرا المالية.

وانتخب البرلمان باسكال كوشبان وزير الاقتصاد نائبا للرئيس مما يؤهله لأن يصبح رئيسا لسويسرا في عام 2003. وينتمي كوشبان أيضا للحزب الراديكالي الديمقراطي المؤيد لرجال الأعمال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة