تطوير علاج جديد يمنع مضاعفات السكتة الدماغية   
الخميس 1422/12/9 هـ - الموافق 21/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نجح باحثون في ولاية كاليفورنيا الأميركية في تطوير أسلوب علاجي جديد لنقل دواء خاص بالسكتة إلى الخثرة الدموية المسببة للمرض مباشرة فتمنع إصابة المرضى بالمضاعفات وتساعدهم على الشفاء بصورة أسرع.

وأوضح الباحثون أن حقن دواء (TPA) -وهو العلاج المعياري المخصص لحالات السكتة الذي يعطى في أقسام الطوارئ- في الخثرة الدموية المتشكلة في الدماغ مباشرة بدلا من حقنها في الوريد لتصل إلى المنطقة المصابة يذيب هذه الخثرة بسرعة ويمنعها من إتلاف الخلايا والمراكز العصبية في الدماغ.

ووفقا لما ذكره الأطباء في مستشفى سكريبس ميموريال في سان دييجو فإنه أصبح من الممكن إدخال منظار داخل الشريان واستخدام أدوات التصوير لرصد موقع الخثرة الدموية بدقة بحيث يصل دواء (TPA) المفتت للتخثر الذي يحمله المنظار إلى الخثرة مباشرة بالكمية المطلوبة لتفتيتها.

وأشار العلماء في الدراسة التي نشرتها مجلة "العلوم العصبية" إلى أن هذه الطريقة تمنع إصابة المريض بمضاعفات السكتة مثل الشلل بسبب التلف الذي تحدثه السكتة على المراكز العصبية في الدماغ, مؤكدين أنها أكثر فعالية بسبب النقل المركز والمباشر للعلاج وإمكانية إعطاء الدواء في غضون ست ساعات من الإصابة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة