مشكلة روابط بإصدار آي.أو.أس 9.3 تؤدي لانهيار التطبيقات   
الثلاثاء 1437/6/21 هـ - الموافق 29/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:28 (مكة المكرمة)، 15:28 (غرينتش)

لم تكد شركة آبل تخرج من الثغرة التي ظهرت بالتحديث 9.3 لنظام "آي.أو.أس" والتي كانت تؤدي إلى تعطيل بعض حواسيب آيباد وآيفون، حتى وقعت في ثغرة أخرى تتعلق بخلل يمنع تشغيل روابط الويب بشكل صحيح.

والثغرة الأخيرة تؤثر على متصفح سفاري وتطبقي البريد والرسائل في نظام التشغيل "آي.أو.أس" 9.3 إلى جانب متصفحات طرف ثالث مثل كروم -لشركة غوغل- حيث يمنع الخلل المستخدمين من فتح الروابط ضمن تلك التطبيقات، ويؤدي فتح رابط فيها إلى انهيارها أو إغلاقها.

واشتكى مستخدمو آيفون وآيباد الذين واجهوا المشكلة بعد الترقية إلى الإصدار الأحدث عبر منتديات الدعم الفني الخاصة بشركة آبل، معبرين عن إحباطهم من المشكلة، وقالوا إنها تظل موجودة حتى بعد إعادة تشغيل التطبيق أو إعادة تشغيل هاتف آيفون.

ونشر بعض المستخدمين حيلة تساعد على حل المشكلة مثل تعطيل الجافا سكريبت، إلا أن هذا الحل لم يعمل مع جميع المستخدمين، كما أشار آخرون إلى أن النقر فترة أطول على الرابط لفتحه في نافذة جديد يتجاوز المشكلة، أو إلغاء تثبيت التطبيقات التي تستخدم ملحقات سفاري.

وتشير مجلة "بي سي ماغازين" إلى أن آبل على دراية بهذه المشكلة، وقالت على صفحة الدعم الفني إنها تعمل بجد لطرح تحديث لحلها، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل. لكن الشركة أضافت أن هذه المشكلة تمثل الأولية رقم 1 هذا الوقت، وأن الإصلاح قد يصدر "قريبا جدا".

ووفقا لمنتدى الدعم الفني لآبل، فقد أبلغ مستخدمون يعملون بالإصدار 9.2 من نظام التشغيل بأنهم يواجهون نفس المشكلة، لكن لم يصدر من الشركة تعليق على هذا الأمر.

يُذكر أن الإصدار "آي.أو.أس" 9.3 الذي طرحته آبل الأسبوع الماضي أصلح ثغرة تسمح للمهاجمين بتشفير الصور والفيديوهات التي تُرسل عبر تطبيق "آيمسيج" في نظام "آي.أو.أس" 8 أو أقدم، لكن هذا الإصدار جاء مع ذلك يتضمن ثغراته الخاصة به.

وينصح الخبراء بألا يبادر مستخدمو أجهزة آبل الذكية بترقيتها على الفور إلى أحدث إصدار تطرحه الشركة، بل الانتظار فترة من الزمن للتأكد من خلو التحديث من العيوب والثغرات وحتى تطرح آبل إصلاحا لكافة المشاكل التي قد توجد فيه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة