جزارو باكستان يقطعون اللحم بأرجلهم وهم جالسون   
السبت 1426/2/15 هـ - الموافق 26/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:36 (مكة المكرمة)، 15:36 (غرينتش)

الجزار الباكستاني يمسك السكين بأصابع رجله لا يده (الجزيرة نت)

مهيوب خضر-إسلام آباد

من الصعب على الأجنبي أو الزائر إلى باكستان أن يمر بجزار في متجره لشراء اللحم دون أن يلفت انتباهه أسلوب العمل الذي يختلف تماما عما هو عليه الحال في دول شتى، ومثال ذلك إمساك الجزار الباكستاني السكين بقدمه دون يده لتقطيع اللحم وتأدية عمله وهو جالس.

فمن الطبيعي عند الكثيرين مشاهدة الجزار وهو يمسك سكينه بيده لتقطيع اللحم، لكن من الطبيعي أيضا في باكستان أن يمسك الجزار سكينه بقدمه اليمني وتحديدا بين إصبعي الإبهام والسبابة ومن ثم يمرر اللحم الذي يمسكه بكلتا يديه على السكين لتقطيعه حسب الطلب.

وحتى يضمن الجزار ثبات السكين فإنه يضغط على مقبضها الملامس لسطح المصطبة بأسفل قدمه بشكل مائل. ومن المهم القول إن الجزار الباكستاني يعمل على نظرية معاكسة تماما لما هو عليه الحال مع جزارين في أماكن أخرى. فبينما يثبت الجزار الباكستاني السكين يجعل من اللحم الجسم المتحرك فيما يكون اللحم جسما ساكنا عند الآخرين والسكين هي الجسم المتحرك.

"
الجزار الباكستاني لا يستخدم يده إلا عند الحاجة إلى كسر العظام بالساطور، أما ما عدا ذلك من مهام فينجزها عبر إمساك السكين بالقدم
"
كما أن طريقة عمل الجزار الباكستاني هذه تلعب دورا في تصميم محلات الجزارة لأن هذه الطريقة تقوم على وضعية الجلوس مما يقتضي بناء مصطبة إسمنتية لا يقل ارتفاعها عن متر يجلس عليها الجزار وأمامه عمود حديدي ممتد من أول المصطبة إلى آخرها يعلق عليه اللحم ويكون في متناول يده.

ومن الجدير بالذكر أن الجزار الباكستاني لا يستخدم يده إلا عند الحاجة إلى كسر العظام بالساطور، أما ما عدا ذلك من مهام فينجزها عبر إمساك السكين بالقدم. هذه الطريقة تتطلب مهارة عالية المستوى لا يقوى على القيام بها كل إنسان، كان كما هو الحال مع الطريقة الأخرى المعتادة وهي مسك السكين باليد, إذ إن أي خلل في تقدير المسافات قد يكلف الجزار جروحا عميقة أحيانا أو فقدان مجموعة من أصابعه أحيانا أخرى، الأمر الذي يعني فقدان القدرة على مزاولة هذه المهنة إلى الأبد.

ومن خلال استفسار الجزيرة نت عن تاريخ هذه الطريقة وأسباب اللجوء إليها لم نجد سوى جوابين اثنين: الأول وراثة الأمر عن الآباء والأجداد، والثاني أن هذه الطريقة أسهل وأسرع من غيرها.

والشاهد أن طريقة عمل الجزار الباكستاني غالبا ما تكون سببا في آلام الظهر نظرا لطول فترات الانحناء، علاوة على أمراض الروماتيزم وتصلب المفاصل الناجم عن قلة الحركة.

وبينما يرى البعض أن أسلوب عمل الجزار الباكستاني هذا يعد نوعا من الإبداع والخروج عن المألوف، يرى آخرون  أنها طريقة تفتقر إلى أبسط شروط الصحة العامة.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة