ذهبيتان جديدتان لقوى السعودية بآسياد بوسان   
الثلاثاء 2/8/1423 هـ - الموافق 8/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صفار سعيد بالفوز في سباق 100 متر

أضافت السعودية عبر جمال صفار في سباق 100 متر وهادي صوعان في سباق 400 متر حواجز ذهبيتين, وقطر فضيتين عبر مبارك النوبي في سباق 400 متر حواجز وبلال سعد في الكرة الحديدية لرصيدهما في ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الآسيوية في بوسان.

أهدى الصفار السعودية ذهبيتها الثالثة في الدورة
وسجل الصفار 10.24 ونال الفضية الياباني نوبوهارو أساهارا والبرونزية الصيني تشن هاي جيان. ولم تكن انطلاقة الصفار قوية لكنه نجح في التعويض خصوصا في الأمتار العشرين الأخيرة ليحسم السباق لمصلحته ويتوج أسرع عداء في آسيا.

أما أساهارا الذي كان يمني النفس في أن يصبح أول آسيوي ينزل تحت حاجز 10 ثوان فاكتفى بالفضية. ولم يصدق أساهارا ما حدث في الأمتار الأخيرة ووقف مذهولا أمام الفرحة العارمة التي غمرت الصفار.

وقال الصفار "هذه السنة كانت مهمة جدا بالنسبة إلي وقد طرأ خلالها تحسن كبير في انطلاقتي التي كان لها دور في سباق اليوم فضلا عن سرعتي النهائية في الأمتار الـ30 الأخيرة".

وأضاف الصفار "استعديت جدا لهذه الدورة التي كانت تعتبر المحك الأساسي بالنسبة لي خصوصا بتواجد اليابانيين الذين يسيطرون على المسافة قاريا".


صوعان يهزم النوبي في سباق 400 متر حواجز

هادي صوعان لدى بلوغه خط النهاية
أحرز العداء السعودي هادي صوعان ذهبية سباق 400 م حواجز مسجلا 48.42 ثانية وهو رقم جديد للدورة.

وحل ثانيا القطري مبارك النوبي بزمن 48.98 ث وثالثا الياباني داي تايسوي بزمن 49.42ث.
وكان الرقم السابق في حوزة النوبي ومقداره 48.76 سجله في التصفيات أمس الاثنين.


وقال صوعان عقب فوزه "أنا سعيد جدا بالذهبية اليوم فهي بمثابة التعويض لي بعد غيابي عن بطولة آسيا الأخيرة في سريلانكا خصوصا أنها جاءت على حساب القطري مبارك النوبي الذي توج بطلا فيها".

أما النوبي فقال "كنت آمل بإحراز الذهبية لتأكيد فوزي في كولومبو لكن التوفيق لم يكن إلى جانبي".

ونوه الأمير فيصل بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى بصوعان ووصفه بأنه "بطل ذهبي يعرف جيدا متى يجري وكيف يتحكم بظروف السباق". وأشار إلى أن هذا الفوز "سيشكل دافعا معنويا كبيرا لصوعان لكي يتفرغ جيدا لبطولة العالم المقبلة".

فضية الكرة الحديدية للقطري سعد
بلال سعد
وأحرز القطري بلال سعد فضية مسابقة الكرة الحديدية مسجلا 18.98 مترا وكانت الذهبية من نصيب الهندي سينغ ساغوو وسجل19.03 مترا, والبرونزية لمواطنه شاكتي سينغ 18.27 مترا.

وكان أعلن بعد انتهاء المسابقة مباشرة أن الكويتي أحمد غلوم هو الفائز لأنه ارتكب أخطاء أقل في محاولاته الست, لكن سرعان ما أخذ في الاعتبار أفضل ثاني نتيجة حيث سجل الهندي 18.16 مترا والكويتي 18.05 مترا.
ونجح ساغوو في حسم الذهبية في محاولته الثانية علما بأنه فشل في المحاولات الخمس الأخرى.

البيشي والشمري لنهائي سباق 400 م
بلغ السعودي حمدان البيشي والكويتي فوزي دهش الشمري الدور النهائي لسباق 400 متر بحلولهما في المركزين الأول والثاني على التوالي في تصفيات المجموعة الأولى وقطع البيشي المسافة بزمن 45.56 ثانية مقابل 46.45 ثانية للشمري. وخرج القطري صلاح الدين الصافي والسعودي محمد الصالحي والكويتي خالد راشد من الدور الثاني.

نتائج بقية الفعاليات
جاياسيسنغ
أحرزت العداءة السريلانكية سوزانتيكا جاياسينغ ذهبية سباق 100 م مسجلة 11.15ثانية وهو رقم آسيوي جديد. ونالت الأوزبكستانية ليوبوف بيريبيلوفا الميدالية الفضية, والصينية كين وانغ بينغ البرونزية.

وخرجت اللبنانية غريتا تسلكيان من الدور الأول بحلولها ثامنة وأخيرة في تصفيات المجموعة الأولى وقطعت تسلكيان المسافة بزمن 56.43 ثانية.

كما أحرز الياباني كوجي موروفوشي ذهبية مسابقة المطرقة مسجلا 78.72 وهو رقم جديد للدورة محطما بالتالي الرقم السابق الذي كان بحوزته وهو 78.57 م وحققه في الدورة الماضية في بانكوك 1998.

ونال مواطنه هيرواكي دوا الفضية, والصيني كوي غانغ يي البرونزية وحل الكويتي ناصر الحسيني سابعا.

وهذه هي الميدالية الذهبية السابعة لعائلة موروفوشي في المطرقة حيث سبق لوالده أن أحرز الذهبية خمس مرات بين 1970 و1986.

وذهبت ذهبية الزانة للكزاخستاني غريغوري بيغوروف وقفز بيغوروف 5.40 أمتار متقدما بفارق المحاولات عن الياباني ساتورو ياسودا. ونال الياباني الآخر فومياكي كوباياشي البرونزية.

بينامول
وفي سباق 800 متر، أحرزت العداءة الهندية بينامول الذهبية متقدمة على مواطنتها سينغ ني ساكسينا مادوري التي نالت الفضية والأوزبكستانية أميروفا زاميرا.

وفي سباق 400 متر حواجز، أحرزت الكزاخستانية نيتاليا تورشينا ذهبية السباق مسجلة 56.13 ثانية ونالت الفضية الصينية يونغ يين لان والبرونزية مواطنتها ياو وحلت اللبنانية ديالا الشاب ثامنة وأخيرة.

وفي سباق عشرة آلاف متر، أحرزت الصينية يينغ جي صن الذهبية سباق 10 آلاف متر حواجز ونالت الفضية اليابانية كايوكي فوكوشي, والبرونزية الصينية الأخرى هوينا جينغ.

وأحرزت الصينية تشن شنغفي ذهبية مسابقة السباعية مسجلة 5911 نقطة ونالت الهندية سوما بيسواس الفضية ومواطنتها شوبها البرونزية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة