بنغلاديش تحظر رواية جديدة لتسليمة نسرين   
الثلاثاء 19/6/1423 هـ - الموافق 27/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تسليمة نسرين
قالت وزارة الداخلية البنغالية إنه تم حظر رواية جديدة للكاتبة تسليمة نسرين بعنوان "ريح عاصفة"، وهي تكملة لروايتها السابقة "طفولتي"، من البيع والتوزيع والنشر داخل بنغلاديش.

وجاء في بيان للوزارة أن الرواية التي صدرت باللغة البنغالية من مدينة كلكتا شرقي الهند تتضمن ما يسيء للإسلام مما يجعل توزيعها يهدد الاستقرار الاجتماعي والسياسي في البلاد. وطالبت الوزارة في بيانها قوات الشرطة بمصادرة جميع نسخ الرواية الموجودة داخل البلاد.

في غضون ذلك قالت جماعة إسلامية بنغالية رصدت مكافأة لاغتيال نسرين إن الرواية تسيء للإسلام، مشيرة إلى أن الكاتبة تواجه دعاوى قضائية بسببها.

وكانت تسليمة نسرين، وهي طبيبة احترفت الكتابة، قد ذاع صيتها بعد حظر الحكومة البنغالية لرواية لها باسم "العار" صدرت عام 1993، وقد اعتبرت الرواية بمثابة تهديد للعلاقة بين المسلمين والهندوس في البلاد. وأصدرت نسرين بعد ذلك رواية "طفولتي" التي ادعت فيها أن المرأة المسلمة مضطهدة ومظلومة.

وغادرت نسرين بنغلاديش قبل سبعة أعوام قضت معظمها في السويد وفرنسا، لكنها سافرت مؤخرا إلى الهند حيث تردد أنها تقيم في كلكتا وتسعى إلى طلب اللجوء السياسي من السلطات الهندية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة