تأجيل الانتخابات الفلسطينية ومخاوف السلطة   
الأحد 1426/4/27 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)

نزار رمضان - الضفة الغربية

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد بعدة موضوعات كان أبرزها تأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وتجربة سوريا بإطلاق صواريخ سكود، إضافة لقلق إسرائيل من انتقال تجربة راجمات الصواريخ من غزة إلى شمال الضفة، والحديث عن تجارة النساء بإسرائيل وموضوعات أخرى.

"
الفوز الساحق لحماس في الانتخابات البلدية دفع قيادة السلطة وقيادة فتح إلى تأجيل الانتخابات التشريعية كي لا تقع هزيمة أخرى، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تغيير الحكم في السلطة
"
يديعوت أحرونوت
حماس والانتخابات التشريعية

في الخبر الرئيس لصحيفة يديعوت أحرونوت قالت  الصحيفة إن تأجيل الانتخابات الفلسطينية جاء خشية من سيطرة حماس على مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني  إذا جرت الانتخابات في موعدها المقرر في 17 من يوليو/ تموز المقبل.

وأشارت إلى أن هذا القرار أغضب حماس والفصائل الأخرى. ويقدر الفلسطينيون أن هذه الانتخابات ستعقد في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل  بالتشاور مع جميع الفصائل.

وأضافت الصحيفة أن خطوة محمود عباس كانت متوقعة، فالفوز الساحق لحماس في الانتخابات البلدية في الخامس من مايو/ أيار الماضي دفع قيادة السلطة الفلسطينية وقيادة فتح إلى تأجيل الانتخابات كي لا تقع هزيمة أخرى في انتخابات المجلس التشريعي، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تغيير الحكم في السلطة الفلسطينية. وقد تخوف أبو مازن من الإعلان عن تأجيل الانتخابات خشية أن يرى الأميركيون في ذلك خطوة مناهضة للديمقراطية، ولكنه فوجئ في زيارته لواشنطن بأن إدارة بوش هي الأخرى تؤيد تأجيل الانتخابات خشية انتصار حماس والمس بخطوة فك الارتباط.

على الصعيد نفسه اعتبرت صحيفة معاريف تأجيل الانتخابات بمثابة إعادة الروح لحركة فتح لكنها في الوقت نفسه رأت أن حماس تعد العدة ولن تؤثر عملية التأجيل على فوزها المرتقب.

عدوى الراجمات
ذكرت صحيفة هآرتس أن الجيش الإسرائيلي يخشى من انتقال عدوى راجمات القذائف والصواريخ إلى شمال الضفة الغربية عقب قيام حركة الجهاد الإسلامي في الأسابيع الأخيرة بإطلاق خمسة صواريخ من جنين باتجاه مستوطنتي غنيم وكديم حيث انفجرت هذه الصواريخ في الجو.

وتضيف الصحيفة على لسان ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي أن هذه الخطوة قد تؤثر على عملية فك الارتباط بشمال الضفة، إضافة إلى أن هذه القذائف ستقلق الإسرائيليين عقب عملية الإخلاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنظمات الفلسطينية بذلت في السنوات الأخيرة جهودا كبيرة لتهريب القذائف وصواريخ القسام إلى الضفة إلا أنها فشلت وألقي القبض على العديد من المجموعات في هذا الاتجاه.

صواريخ سورية
قال عاموس هرئيل في تقرير له بصحيفة هآرتس إن الرئيس السوري بشار الأسد يظهر قدرة عسكرية في محاولة لإخفاء ضعفه في الحكم، وأشار إلى أن التجربة التي أجرتها سوريا بإطلاق صواريخ سكود في 27 مايو/ أيار هي نوع من إعادة الثقة للنفس بالنسبة للرئيس السوري، وأكد الكاتب أن هذه التجربة كان المراد منها أن تكون سوريا في بؤرة الحدث.

مصادر الاستخبارات الإسرائيلية تؤكد أن سوريا تملك تكنولوجيا تتيح لها تركيب رؤوس كيماوية متفجرة، وأخرى بيولوجية، في الوقت الذي تصل فيه هذه الصواريخ إلى مدى 700 كلم، وترى شعبة الاستخبارات بإسرائيل أن تجربة الصواريخ السورية رسالة لكل من يفكر في تهديد سوريا أو الاعتداء عليها.

"
تم إحصاء أكثر من 600 ملف جنائي يتعلق بتجارة النساء جرى التحقيق فيها من قبل الشرطة الإسرائيلية إضافة إلى 904 نساء اعتقلن العام المنصرم للاشتباه في ممارستهن البغاء، و796 امرأة طردت من إسرائيل لنفس السبب
"
معاريف
تجارة النساء

أشارت صحيفة معاريف إلى أن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية يصف إسرائيل بأنها هدف دولي لتجار النساء، ويمنحها علامة تقدير تستوجب متابعة مستمرة من جانب الأسرة الدولية تماما مثل أفغانستان وألمانيا والجزائر ومصر ودول عديدة من العالم الثالث.

وجاء في التقرير أن تجارة النساء في إسرائيل تعتمد على النساء من شرقي أوروبا اللواتي يجري تهريبهن غالبا عبر مصر، ويفرض عليهن تقديم الخدمات الجنسية.

وأكد التقرير أن مصدر النساء مولدافيا وأوزبكستان وروسيا وكزاخستان وأوكرانيا، وتعتبر أوزبكستان هي الرائدة في تصدير النساء لإسرائيل، والعديد من تجار النساء يستغلون قانون العودة ويزوّرون وثائق للدلالة على يهودية المرأة.

ويذكر التقرير أن 602 من الملفات الجنائية التي تتعلق بتجارة النساء جرى التحقيق فيها من قبل الشرطة الإسرائيلية، إضافة إلى 904 نساء اعتقلن العام المنصرم للاشتباه في ممارستهن البغاء، و796 امرأة طردت من إسرائيل لهذا السبب.

وجاء في التقرير الأميركي أن إسرائيل بذلت السنة الماضية جهودا هامة لمكافحة الظاهرة، ولكنها لا تفي بشروط الحد الأدنى لوزارة الخارجية الأميركية في مكافحة الاتجار بالنساء.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة