جولة دولية لعباس تحضيرا لمؤتمر باريس   
الأربعاء 29/6/1437 هـ - الموافق 6/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 21:20 (مكة المكرمة)، 18:20 (غرينتش)

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الأربعاء أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيبدأ الأسبوع المقبل جولة تشمل تركيا وفرنسا وألمانيا وروسيا، تحضيرا لمؤتمر دولي اقترحته فرنسا لمحاولة تسوية الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال عريقات في تصريحات إذاعية إن "جهودا مكثفة تبذل من أجل إنجاح الأفكار الفرنسية وتحويلها إلى مبادرة حقيقية ينتج عنها عقد مؤتمر دولي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس الشرعية الدولية".

وأضاف أن عباس سيبحث إيجاد أكبر دعم دولي لعدم استمرار الوضع على ما هو في الأراضي الفلسطينية، خاصة ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وفي نفس السياق، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن عباس سيلتقي يوم 15 أبريل/نيسان الحالي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس، مضيفا أن "الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية يريدان أن تنبثق عن هذا المؤتمر آلية دولية على غرار الآلية الدولية لحل القضية الإيرانية 5+1، تكون مهمتها تنفيذ قرارات الشرعية الدولية للإشراف على انسحاب إسرائيل من أراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967، وخصوصا القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين".

وأوضح أبو ردينة أن عباس سيتوجه إلى فرنسا في زيارة تستغرق يومين قادما من إسطنبول، حيث سيحضر هناك قمة منظمة التعاون الإسلامي، ثم سيتوجه من باريس إلى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين الذي سيبحث معه ترتيبات عقد المؤتمر الدولي للسلام، ومنها إلى برلين للقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أن عباس سيزور بعد ذلك نيويورك للمشاركة في قمة المناخ التي ستعقد في مقر الأمم المتحدة، حيث سيلتقي على هامش القمة عددا من قادة العالم.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت قد ذكر خلال زيارة للقاهرة مطلع الشهر الماضي، أن بلاده تسعى إلى جمع "أكبر عدد ممكن من الدول" بشأن تشخيص موحد ومقترحات ملموسة لتنظيم مؤتمر دولي "بحلول الصيف".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة