قبول الطلب الفلسطيني للانضمام للجنائية الدولية   
الأربعاء 17/3/1436 هـ - الموافق 7/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:32 (مكة المكرمة)، 19:32 (غرينتش)

قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طلب انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدا أن فلسطين سوف تنضم للمحكمة في أول أبريل/نيسان المقبل وتصبح العضو رقم 123 بها.

وجاء في بيان صادر عن الأمم المتحدة أن أمينها العام قبل الطلب بعد أن تأكد أن الوثائق التي قدمها الفلسطينيون تحترم المعايير المطلوبة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد وقع على طلبات للانضمام للمحكمة ولـ16 معاهدة دولية أخرى يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد يوم واحد من رفض مجلس الأمن الدولي طلبا فلسطينيا لاعتبارها دولة كاملة السيادة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في عام 1917. 

يشار إلى أن إسرائيل، وأيضا الولايات المتحدة، لم توقعا على النظام  الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ويقول مراقبون إنه وفي وقت يشير الفلسطينيون إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي مثل قطاع غزة والضفة الغربية غير قانوني وأن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في حروبها ضد غزة، فمن المحتمل أيضا أن ترد إسرائيل وتقول إن إطلاق صواريخ على السكان المدنيين داخلها يرقى إلى جرائم حرب.

وقال وزير المالية الإسرائيلي السابق يائير لابيد إن إسرائيل لن تسمح للفلسطينيين بجر جنودها إلى المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف أن ما يقال عن ارتكاب جنود الجيش الإسرائيلي لجرائم حرب "دعاية رخيصة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة