بلير يبدأ من نيجيريا جولة بغرب أفريقيا   
الخميس 1422/11/25 هـ - الموافق 7/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزير الخارجية النيجيري يستقبل بلير في مطار أبوجا
عقد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير محادثات مع الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو بأبوجا اليوم في مستهل جولته في منطقة غرب أفريقيا والتي يتصدر جدول أعماله فيها الحديث عن مبادرة أفريقية لإنقاذ أفقر قارات العالم من محنتها.

وهذه أول زيارة لرئيس وزراء بريطاني إلى نيجيريا منذ عام 1988، ومن المقرر أن يلقي بلير كلمة أمام البرلمان النيجيري بعد محادثاته مع أوباسانجو، وسيكون الموضوع الرئيسي لكلمته هو الحاجة إلى إنهاء الصراع في القارة التي تمزقها الحروب وأن تكون خطوات بريطانيا في سيراليون نموذجا يحتذى به. وكانت القوات البريطانية قد انتشرت في سيراليون لتدريب الجيش هناك بعد انهيار اتفاق سلام في مايو/أيار 2000 وزحف المتمردين نحو العاصمة فريتاون.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء البريطاني في إطار جولة في المنطقة تشمل أيضا غانا والسنغال وسيراليون، لكن تفاصيل خط سير بلير حجبت لمخاوف أمنية بسبب دوره في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على ما يسمى بالإرهاب. وكان شمال نيجيريا قد شهد أعمال شغب مناهضة للولايات المتحدة في العام الماضي لقي المئات حتفهم فيها.

ولا يعتزم بلير زيارة العاصمة التجارية لاغوس حيث اندلعت في مطلع الأسبوع اشتباكات عرقية، ووضعت القوات النيجيرية في حالة استنفار تحسبا لأي أعمال عنف بين قبيلة الهوسا من الشمال واليوربا من الجنوب الغربي والتي ينتمي إليها الرئيس أوباسانجو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة