العالم يتضامن مع غزة ويدين العدوان الإسرائيلي   
السبت 30/9/1435 هـ - الموافق 26/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:32 (مكة المكرمة)، 14:32 (غرينتش)

عبّرت مئات الألوف من الجماهير في أرجاء العالم عن مشاعر غضب عارمة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي استشهد من أفراده المئات من بينهم أطفال ونساء.

الولايات المتحدة
نزل الألوف من سكان مدينة نيويورك إلى الشوارع مساء الجمعة احتجاجا على الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة مطالبين بإنهاء أعمال العنف هناك.

وقدّرت الشرطة أعداد المتظاهرين ما بين ألفين وثلاثة آلاف تدفقوا في الشوارع المحيطة بميدان (تايمز سكواير).

ولوَّح المشاركون في المظاهرة بالعلم الفلسطيني ورفعوا لافتات تدين إسرائيل، وطالب العديد منهم الحكومة الأميركية بوقف دعمها لدولة الاحتلال.

مظاهرة في باريس تحولت لأعمال عنف الأسبوع الماضي (رويترز)

وفي مدينة أطلانطا بولاية جورجيا ردد متظاهرون شعارات متعاطفة مع سكان غزة، ورفعوا العلم الفلسطيني.

وفي لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا خرجت مظاهرة كبيرة حتى مبنى ويلشير بالمدينة للتعبير عن تضامنهم مع أهالي غزة.

فرنسا
من المقرر أن تنظم مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس عصر السبت تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة وذلك على الرغم من الحظر الذي فرضته أمس الجمعة الشرطة.

وتعد هذه المظاهرة الثالثة التي تحظرها السلطات في العاصمة.

وكانت مظاهرة جرت الأسبوع الماضي في باريس قد تحولت لأعمال عنف مما اضطر قوات الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريقها.

بريطانيا
نظم بريطانيون مسيرة في لندن إحياء لذكرى يوم القدس العالمي الذي يتزامن هذا العام مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في برلين ومنددة بالعدوان على غزة (أسوشيتد برس)

وطالب بريطانيون حكومتهم بالتدخل لوقف الحملة العسكرية الإسرائيلية على سكان قطاع غزة وبفرض مقاطعة شاملة على إسرائيل.

ألمانيا
وفي العاصمة الألمانية برلين سار محتجون قُدِّرت أعدادهم بنحو 1200 شخص في شوارع المدينة مرددين شعارات تأييد للشعب الفلسطيني في وجه العدوان الإسرائيلي.

رومانيا
في قلب مدينة بوخارست عاصمة رومانيا رفع المتظاهرون لافتات وشعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

مقدونيا
وفي مظاهرة كان شعارها "أنقذوا غزة الآن"، ارتدى الأطفال ملابس ملطخة بدماء زائفة ملوحين بالأعلام الفلسطينية. ورفع المتظاهرون لافتة كُتب عليها "إلى متى يستمر هذا الحال؟" حيث طافوا شوارع العاصمة سكوبي.

اليابان
وشهدت مدينة طوكيو مظاهرة حاشدة حيث اتجه المحتجون نحو منطقة قريبة من مقر السفارة الإسرائيلية بالمدينة مرددين شعارات مناوئة لإسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين.

جانب من مظاهرة طوكيو (أسوشيتد برس)

باكستان
نظمت جماعة الدعوة الإسلامية في مدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب بشرقي باكستان مظاهرة عبّر خلالها عدد من قادتها وعلى رأسهم أميرها حافظ سعيد عن تضامنهم المطلق مع غزة وسكانها في ظل استمرار الحرب المفروضة عليهم.

وحث أمير الجماعة العالم الإسلامي على التوحد والجهاد دفاعا عن فلسطين. وتزامنت المظاهرة مع إعلان حكومة باكستان الجمعة يوم حداد رسمي عام، حيث نكس العلم الباكستاني تعبيرا عن الحزن على سقوط قتلى وجرحى فلسطينيين.

كما شهدت عواصم ومدن في العالم العربي مظاهرات واحتجاجات استنكارا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

الأردن
طالب متظاهرون في عدة محافظات أردنية حكومة بلادهم بالتخلي عن المبادرة المصرية وبدعم المقاومة بدلا من ذلك.

وتأتي هذه المطالبات في ظل احتجاجات يومية تنظمها قوى سياسية إسلامية وقومية وشعبية داخل وخارج العاصمة عمان.

جانب من المسيرة التي شهدتها بوخارست احتجاجا على العدوان (رويترز)

سوريا
كما نُظمت مظاهرات في مدن سورية تضامنا مع قطاع غزة منها مظاهرتان خرجتا في مدينتي دوما وسقبا بريف دمشق، وهتف المتظاهرون للمقاومة الفلسطينية ونددوا بالعدوان الإسرائيلي.

وطالب المتظاهرون بفك الحصار عن القطاع وإدخال مساعدات إنسانية وطبية. وقال المتظاهرون إن ما يتعرض له الشعب السوري يومياً هو ما يتعرض له الفلسطينيون في غزة اليوم.

اليمن
تظاهر آلاف اليمنيين أمس الجمعة في صنعاء نصرة للشعب الفلسطيني واحتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشارك الآلاف في مظاهرة بميدان الستين تحت شعار (غزة تنتصر وفلسطين ستتحرر)، وأدوا صلاة الجمعة، كما رددوا هتافات تؤيد المقاومة الفلسطينية وتشيد بصمودها أمام عدوان الاحتلال الإسرائيلي، وتدين الخذلان العربي والدولي تجاه المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، نظم أنصار جماعة الحوثيين مظاهرة شارك فيها الآلاف بصنعاء لإحياء يوم القدس العالمي.

جانب من المسيرة التونسية للتضامن مع أهل غزة في وجه العدوان الإسرائيلي (رويترز)

الجزائر
كما خرجت مظاهرات في العاصمة الجزائرية بعد صلاة الجمعة استجابة لدعوة وجهتها اللجنة الشعبية لدعم الشعب الفلسطيني للمشاركة في مسيرة وطنية تحت شعار "مسيرة المليون ونصف المليون شهيد لدعم الشعب الفلسطيني في غزة".

تونس
خرج آلاف التونسيين مساء الجمعة في مسيرة وسط العاصمة تونس للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. جاء ذلك استجابة لدعوة أطلقها الرئيس المنصف المرزوقي.

وندد المتظاهرون بصمت المجتمع الدولي وعدد من الأنظمة العربية أمام مجازر إسرائيل في حق المدنيين.

الصومال
ونـُظم في العاصمة الصومالية مقديشو مهرجان تضامني مع الشعب الفلسطيني في غزة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.

وشارك في المهرجان -الذي دعت إليه المبادرة الصومالية لنصرة فلسطين- عشرات من العلماء والشعراء وممثلي المجتمع المدني وطلاب جامعات.

السودان
اتهمت نقابة المحامين السودانيين وعدد من منظمات المجتمع المدني في السودان -خلال مسيرة احتجاجية بالخرطوم على العدوان- إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية، بعد الاعتداءات التي وصفوها بالوحشية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وطالبت نقابة المحامين السودانيين الأمم المتحدة باتخاذ ما يلزم من مواقف، لإيقاف الحملة العسكرية الإسرائيلية الشرسة على القطاع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة