مواجهات سهلة للعرب في ربع نهائي بطولات أفريقيا   
السبت 1423/2/28 هـ - الموافق 11/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفرزت قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أفريقيا التي سحبت اليوم السبت في القاهرة مواجهتين عربيتين بين الاهلي المصري حامل اللقب والرجاء البيضاوي المغربي في المجموعة الأولى, وبين الترجي التونسي والزمالك المصري في المجموعة الثانية, في ما تبدو مهمة الأندية العربية في مسابقتي كأس الكؤوس وكأس الاتحاد سهلة.

مواجهتان عربيتان في دوري الأبطال
إذا كانت القرعة جنبت مواجهة مصرية مصرية بين الأهلي والزمالك حيث جاء الأول في المجموعة الأولى, والثاني في الثانية, فإنها أوقعت فريقين عربيين في مجموعة واحدة الأهلي والرجاء البيضاوي بطل أعوام 1989 و1997 و1999 في الأولى, والترجي حامل اللقب عام 1994 ووصيف بطل عامي 1999 و2000 والزمالك في الثانية.

وهذه هي المرة الثانية التي يلعب فيها الأهلي والرجاء في مجموعة واحدة حيث سبق أن لعبا معا في الدور ربع النهائي عام 1999 عندما أحرز الرجاء اللقب. وفاز الرجاء على الأهلي 1-صفر في القاهرة وألحق به الخسارة الأولى على أرضه في تاريخ مشاركته, وتعادلا سلبا في الدار البيضاء.

ولن تكون مهمة الأندية العربية سهلة، لأن الفرق المنافسة لها سمعة طيبة في المسابقات الأفريقية خصوصا أسيك أبيدجان العاجي بطل عام 1998.

وضمت المجموعة الأولى بالإضافة إلى الأهلي والرجاء, جان دارك السنغالي ومازيمبي من الكونغو الديمقراطية. أما الثانية فضمت إلى جانب الترجي والزمالك, أسيك أبيدجان وكوستا دول سول من موزمبيق.

ووضع الأهلي والترجي على رأس المجموعتين على اعتبار نتائجهما في المسابقة الموسم الماضي حيث أحرز الأهلي اللقب, وخرج الترجي من الدور نصف النهائي. وجاء الرجاء البيضاوي وأسيك أبيدجان في المستوى الثاني. ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي.

مواحهات سهلة للعرب في كأس الاتحاد وكأس الكؤوس
من جهة أخرى, خلت مباريات الدور ربع النهائي لمسابقتي كأس الكؤوس وكأس الاتحاد من المواجهات العربية العربية, وأسفرت عن مباريات سهلة نسبيا للأندية العربية.

في كأس الكؤوس, يستضيف الموردة السوداني الشرطة الكونغولي, ويحل المحلة المصري ضيفا على أشانتي كوتوكو الغاني, واتحاد العاصمة الجزائري على ترنسفوت من مدغشقر, في حين ينتظر الوداد البيضاوي المغربي الفائز من مباراة سانت ميشيل (سيشيل) وفيتا (الكونغو الديمقراطية) لمعرفة خصمه في الدور ربع النهائي علما بأنه يلعب مباراة الذهاب خارج أرضه.

وفي مسابقة كأس الاتحاد, تم إجراء قرعة موجهة لأول مرة، وذلك للحيلولة دون التقاء شبيبة القبائل الجزائري حامل اللقب والنجم الساحلي وصيفه في دوري ربع ونصف النهائي على أساس مواجهتهما في الدور النهائي على غرار العام الماضي في حال تكلل مشوارهما بالنجاح.

وسيلعب شبيبة القبائل مع دجوليبا المالي, والنجم الساحلي مع تونير ياوندي الكاميروني, في حين يحل ممثل العرب الثالث في المسابقة المصري من مصر ضيفا على أديما من مدغشقر. وفي المباراة الرابعة يلعب ساتيلايت العاجي مع ريون سبورت الرواندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة