محادثات أمنية بين الهند وأستراليا في نيودلهي   
الخميس 1422/6/11 هـ - الموافق 30/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أجرى مسؤولون هنود وأستراليون أول محادثات إستراتيجية للطرفين منذ أن أجرت الهند تجارب نووية عام 1998 تسببت في إحداث فتور في علاقات البلدين. في غضون ذلك اتهمت الهند باكستان بتصعيد التوتر على الحدود.

فقد ذكرت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية نيروباما راو أن المحادثات الهندية الأسترالية تركزت على سبع نقاط هي قضايا الأمن العالمي، وقضايا الأمن الإقليمي، والسياسات الدفاعية والتبادل، والقضايا الدقيقة المتعلقة بالحد من التسلح.

وقالت راو إن مسؤولين كبارا من وزراتي الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في البلدين اجتمعوا ليوم واحد في نيودلهي اليوم.

وكانت العلاقات بين البلدين توترت عام 1998 عندما أجرت نيودلهي تجارب نووية عام 1998 واجهتها انتقادات دولية. وقد وافق البلدان على عقد محادثات إستراتيجية بينهما خلال زيارة إلى أستراليا قام بها وزير الدفاع والشؤون الخارجية الهندي جسوانت سينغ في يونيو/ حزيران الماضي.

يشار إلى أن الهند وأستراليا من بين دول قليلة لم ترفض الخطة الأميركية الرامية إلى نشر نظام دفاع صاروخي تصر عليه إدارة الرئيس جورج بوش وتعارضه كثير من الدول من بينها روسيا والدول الأوروبية والصين.

ضابط باكستاني يرقب الجزء الهندي من كشمير (أرشيف)
الهند تتهم باكستان
على صعيد آخر قالت الهند اليوم إن القوات الباكستانية كثفت من إطلاق نيران مدفعيتها وأسلحتها الصغيرة على حدود البلدين في كشمير المتنازع عليها لتغطية محاولات تسلل يقوم بها مسلحون كشميريون يعارضون الإدارة الهندية في كشمير.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع أن القوات الهندية أحبطت أمس الأربعاء محاولة تسلل لمجموعة من المقاتلين الكشميريين عند كانزالوان بالقرب من الحدود مع باكستان وقتلت أحدهم.

وأضاف أن القوات الباكستانية كثفت من نيران مدفعيتها والأسلحة الصغيرة على امتداد خط المراقبة لتغطية تسلل مقاتلين إلى الجانب الهندي من كشمير.

وشهد خط وقف إطلاق النار على امتداد 750 كيلومترا بين البلدين تجددا لتبادل نيران المدفعية والأسلحة الصغيرة عقب انهيار قمة بين رئيس الوزراء الهندي والرئيس الباكستاني عقدت آغرا بالهند في يوليو/ تموز الماضي.

وقالت السلطات الهندية إن ثلاثة جنود لقوا حتفهم في قطاع يوري في شمالي كشمير أمس عندما انفجرت قذيفة مدفعية عند نقطة تابعة للجيش أطلقتها القوات الباكستانية. وفي وقت سابق من يوم أمس تبادلت القوات الهندية والباكستانية نيران المدفعية الثقيلة في قطاع غوريز في شمالي كشمير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة