حلف الناتو وروسيا يعقدان قمة خاصة في روما   
الخميس 1423/2/5 هـ - الموافق 18/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوتين وروبرتسون خلال اجتماع
لهما في موسكو (أرشيف)
قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن التحالف الغربي وافق على عقد قمة خاصة مع روسيا في العاصمة الإيطالية روما الشهر المقبل لتفعيل مجلس مشترك يهدف إلى تعزيز التعاون بين خصمي الحرب الباردة السابقين.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن القمة ستعقد يوم 28 مايو/ أيار المقبل أثناء زيارة يقوم بها الرئيس الأميركي جورج بوش إلى أوروبا، كما أن هذه القمة مشروطة بموافقة وزراء خارجية دول الحلف التسع عشرة ووزير خارجية روسيا على تفاصيل المنتدى الجديد خلال اجتماعهم المقرر في ريكيافيك بآيسلندا يومي 14 و15 مايو/ أيار القادم.

ومن المفترض أن تكون روسيا في المجلس المشترك الجديد شريكا على قدم المساواة مع حلف شمال الأطلسي في صنع القرار في عدد من القضايا الأمنية المحدودة.

يشار إلى أن الآلية الجديدة جاءت نتيجة قرار اتخذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضم بلاده إلى التحالف الدولي ضد الإرهاب بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي.

من جهته قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي جورج روبرتسون يوم الثلاثاء الماضي إن المجلس المشترك الجديد بين روسيا وحلف الأطلسي يمكن من التعاون في الحرب ضد الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وشكت موسكو كثيرا من أنها لا تتمتع بصوت حقيقي في الآلية القائمة للتشاور بينها وبين الحلف، وهو المجلس المشترك الدائم الذي تشكل قبل خمسة أعوام، لأن الدول المتحالفة تنسق مواقفها بينها قبل اتخاذ أي قرار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة