الجلوس مستقيما يزيد الثقة بالنفس   
الاثنين 21/11/1430 هـ - الموافق 9/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:23 (مكة المكرمة)، 17:23 (غرينتش)


قد تكون والدتك على حق عندما كانت تطلب منك الاعتدال في جلوسك وعدم الانحناء أو الارتخاء في مقعدك عندما كنت صغيرا، إذ تشير دراسة جديدة إلى أن وضعية الجسم السليم عند الجلوس تجعل المرء يشعر بمزيد من الثقة بنفسه.

وقال أستاذ علم النفس بجامعة أوهايو ريتشارد بيتي، الذي شارك في إعداد الدراسة لموقع هلث داي نيوز، "تعلمنا منذ الصغر أن الجلوس بشكل مستقيم يعطي انطباعا جيدا عنا للآخرين".

وأضاف أنه ثبت أيضا أن وضعية الجسم السليم يمكن أن تؤثر على الطريقة التي نرى بها أنفسنا، وإذا اعتدلت في جلستك فسوف تقنع نفسك بأنك في موقع مهم.

وشملت الدراسة التي نشرت في المجلة الأوروبية لعلم النفس الاجتماعي، 71 طالبا من جامعة أوهايو طلب منهم بعد تقسيمهم إلى مجموعتين الجلوس إما بشكل مستقيم في مقاعدهم ونفخ صدورهم أو الجلوس بشكل مترهل ومنحنٍ، ثم سئلوا عن توقعاتهم حول مستقبلهم الوظيفي وفق هاتين الوضعيتين عند الجلوس.

وقال بيتي إن الذين جلسوا بشكل مستقيم وغير مترهل في مقاعدهم شعروا بأن ثقتهم كانت كبيرة بأنفسهم وبقدراتهم الذهنية وفرص عملهم في المستقبل على عكس نظرائهم الذين جلسوا بترهل وانحنوا في مقاعدهم.

وأضاف أن الناس تفترض أن الثقة والاعتداد بالنفس مصدرهما العقل فقط، ولكنهم لا يعرفون أن وضعية الجسم عند الجلوس تؤثر على الطريقة التي نفكر بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة