الجعفري يدعو العرب للاقتداء بالأردن في علاقته بالعراق   
السبت 1426/8/7 هـ - الموافق 10/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:40 (مكة المكرمة)، 17:40 (غرينتش)

محادثات الجعفري (يمين) وبدران تناولت الأمن على الحدود وتدعيم التبادل التجاري (الفرنسية)

دعا رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إبراهيم الجعفري جميع الدول العربية لأن تحذو حذو الأردن بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع العراق.

وفي مؤتمر صحفي مشترك في بغداد مع رئيس الوزراء الأردني عدنان بدران، أشاد الجعفري بزيارة المسؤول الأردني وقال إنها "تعني الكثير للعراقيين وتمثل نقطة تحول سياسية عظيمة".

واعتبر الجعفري أن محادثات بدران ووزير خارجيته فاروق القصراوي تعني الكثير للعراقيين، مؤكدا أنها تمثل نقطة تحول سياسية ورسالة حب وصداقة بين البلدين.

من جهته أكد رئيس الوزراء الأردني اهتمام بلاده بأمن واستقرار العراق بنفس قدر اهتمامها بأمنها واستقرارها. وقال بدران إن إجراءات أمنية جديدة ستتخذ على الحدود بين الأردن والعراق مع استمرار تيسير حركة التجارة بين البلدين.

وأضاف بدران أنه بحث مع الجعفري عدة موضوعات منها إنشاء خط حديدي يربط بين ميناء العقبة الأردني وبغداد والمشاركة في مشروعات لتطوير ميناءي العقبة والبصرة. كما أكد أن عمان عينت سفيرا له صلاحيات كاملة لدى العراق وسيعود قريبا لممارسة مهام عمله في بغداد. 

تأتي زيارة بدران للعراق بعد أن انتقدت الحكومة العراقية ما أسمته فشل الدول العربية في وقف تسلل المسلحين للأراضي العراقية وعزوفها عن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع بغداد.

كانت الحكومة الأردنية طالبت نهاية الشهر الماضي حكومة الجعفري بالمساعدة في تعقب المشتبه في تورطهم في هجوم العقبة الذي استهدف سفينتين حربيتين أميركيتين وميناء إيلات الإسرائيلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة