الصين تعلن انتهاء الخلاف حول طائرة التجسس الأميركية   
الخميس 1422/3/16 هـ - الموافق 7/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الطائرة الأميركية بمطار هاينان (أرشيف)
أعلنت الصين أن الخلاف مع الولايات المتحدة بخصوص طائرة التجسس الأميركية الرابضة في مطار هاينان الصيني بعد هبوطها فيه اضطراريا، انتهى تماما. وقالت إن الجانبين وافقا على كيفية تفكيك الطائرة وإعادتها إلى الولايات المتحدة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية سون يوشي في مؤتمر صحفي أن بلاده تأمل الآن في عودة العلاقات بين بكين وواشنطن إلى حالتها الطبيعية بعد توتر استمر فترة طويلة بسبب سلسلة من النزاعات التي ثارت منذ تولي الرئيس الأميركي جورج بوش إدارة البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأضاف في تصريحاته أن "الصين والولايات المتحدة حلتا بشكل رئيسي مسألة الطائرة"، مشيرا إلى أن الجانبين توصلا إلى اتفاق بشأن المسائل الفنية "ويستعدان الآن لتفكيك الطائرة ونقلها".

ولم يذكر المسؤول الصيني الكيفية التي سيتم بها نقل أجزاء الطائرة المفككة، غير أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية قال الثلاثاء الماضي إن الاتفاق تم على نقل الطائرة مفككة على متن طائرة شحن من طراز أنتينوف 124.

وكانت طائرة التجسس الأميركية قد هبطت اضطراريا في مطار جزيرة هاينان الصينية بعد اصطدامها بمقاتلة صينية هوت بعد ذلك وفقد ملاحها. واحتجزت بكين طاقم الطائرة 11 يوما قبل أن تسمح بعودته إلى واشنطن.

وطالبت الولايات المتحدة في وقت سابق بإصلاح الطائرة وإعادتها جوا، غير أن الصين رفضت ذلك الطلب بشدة واعتبرت أن موافقتها عليه فيه استخفاف بالسيادة الصينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة