حضور لمانديلا بافتتاح الكأس الأفريقية   
الاثنين 1434/3/10 هـ - الموافق 21/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:25 (مكة المكرمة)، 11:25 (غرينتش)
دمية عملاقة جسمت مانديلا بحفل الافتتاح (الجزيرة نت)

سجل الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا حضورا لافتا في حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا الـ29 التي انطلقت فعالياتها يوم السبت الماضي في جوهانسبرغ لتتواصل حتى العاشر من الشهر المقبل رغم غيابه جسديا بسبب مرضه.

وتجسد حضور مانديلا على عشب ملعب سوكر سيتي في دمية عملاقة جسدته في شكل لاعب أعطى ضربة بداية حفل افتتاح البطولة، ثم عاين كامل فقراته التي غلب عليها البساطة والإبهار في آن.

ولمانديلا (94 عاما)، الذي كرس حياته مناضلا ضد سياسة التمييز العنصري، مكانة خاصة في قلوب شعبه بمن فيهم البيض.

شهادات
وتقول "لواندرا" الجنوب أفريقية "هو رمز هذا الشعب وفخره، هو تاريخه وحاضره ومستقبله"، معبرة في حديثها للجزيرة نت بمركز الصحفيين بعيد حفل الافتتاح عن بالغ تأثرها وامتنانها للمنظمين.

فريك: مانديلا هو أب كل مواطني جنوب أفريقيا (الجزيرة نت)

بدوره اعتبر فريك وهو جنوب أفريقي من جذور هولندية أو ممن يسمون هنا "البوير" أو "الأفريكانز" أن مانديلا هو أب كل مواطني جنوب أفريقيا بمختلف ألوانهم وأطيافهم وأعراقهم وأديانهم.

واعتبر فريك -الذي يعمل مهندس صوت في تلفزيون محلي- تكريم مانديلا في افتتاح "عرس كروي يمثل كل أطياف هذا الوطن هو أكبر دليل على أنه رجل عظيم على المستويين المحلي والعالمي".

تكريم
وغير بعيد عن ملعب سوكر سيتي، بإحدى الساحات الشهيرة التي تحمل اسمه في حي "صاندتون" الراقي، شيّد تخليدا له تمثال عملاق -هو الأشهر بين تماثيل أخرى له في البلاد- صوّره باسما ثغره كعادته ومنطلقا إلى الأمام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة