أغلبية بالمجلس البلدي الكويتي للقبائل والإسلاميين   
الجمعة 1426/4/25 هـ - الموافق 3/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 4:36 (مكة المكرمة)، 1:36 (غرينتش)

نسبة المشاركة بلغت نحو 50 % (الفرنسية)

فاز مرشحو القبائل والتيار الإسلامي بأغلبية مقاعد المجلس البلدي في الكويت بحسب النتائج النهائية للانتخابات التي جرت أمس الخميس.

وأشارت النتائج إلى أن مرشحي القبائل حصلوا على ست مقاعد من بين عشرة جرى التنافس عليها، ف حين فاز مرشحان مدعومان من الإسلاميين السنة والشيعة بمقعدين, ومرشحان من رجال الأعمال بالمقعدين الأخيرين.

أجريت عملية الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة، وكشفت الأرقام الرسمية أن نسبة المشاركة بلغت 50% فيما كانت 61% في الانتخابات السابقة عام 1999.

ويعين أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح الأعضاء الستة الباقين في المجلس المؤلف من 16 عضوا وتمتد ولايته أربع سنوات. وتعد هذه آخر انتخابات تجرى بمشاركة الرجال فقط في الكويت، بعد أن أقر مجلس الأمة يوم 16 مايو/أيار الماضي قانون الحقوق السياسية للمرأة.

وتوقعت وسائل الإعلام الكويتية أن تشمل قائمة التعيينات بالمجلس نحو ثلاث سيدات بناء على توصية من الحكومة لأمير البلاد. وكان رئيس الوزراء صباح الأحمد الصباح وعد في السابق بترشيح امرأة في حكومته حيث ظل منصب وزير الصحة شاغرا منذ استقالة محمد الجار الله في أبريل/نيسان الماضي.

وستبدأ المشاركة الرسمية السياسية للمرأة لأول مرة منذ نحو 30 عاما في انتخابات مجلس الأمة عام 2007 والانتخابات البلدية بعدها بعامين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة