صفقة سرية بين بغداد وواشنطن   
الأحد 1423/12/15 هـ - الموافق 16/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعطت معظم الصحف العربية اهتماما كبيرا للملف العراقي مبرزة ما أسمته عرضا سريا قدمه العراق لأميركا لحل الأزمة الراهنة, ونشرت مقتطفات من شريط جديد لبن لادن, وتطرقت إلى ما يدور في الكواليس العربية استعدادا للقمة الطارئة.

رفض أميركي

الولايات المتحدة بحاجة إلى ما لا يقل عن شهر لإكمال نقل قواتها ومعداتها الحربية إلى الخطوط الأمامية في الكويت وتركيا

الشرق الأوسط

فقد نقلت صحيفةُ الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر قالت إنها رسميةٌ عربية, أن القيادةََ العراقية قدمت عرضا سريا للحكومة الأميركية تضمّن منح الشركات الأميركية كل العقود النفطية الرئيسية, والاستعداد الكامل لتقديم كل ماهو مطلوب منها أمنيا وعسكريا لقاء تخلي الولايات المتحدة عن مشروعها بشن الحرب وإسقاط نظام الرئيس العراقي صدام حسين.

وادعت المصادر أن رسالتين بهذا الخصوص بعثتا إلى الرئيس الأميركي إلا أنه رفض القبول بأي حوار مصرا على أن المطلوب في الظرف الحالي الذي يسبق الحرب هو الاعتراف بالأسلحة الكيميائية والبيولوجية المخبأة, والكشف عنها علانية.

ونقلت الصحيفة عن خبراء عسكريين أن الحرب مسألةُ وقت, لكن الولايات المتحدة بحاجة إلى ما لا يقل عن شهر لإكمال نقل قواتها ومعداتها الحربية إلى الخطوط الأمامية في الكويت وتركيا.

شريط جديد
من جانبها نشرت صحيفةُ الحياة مضمون حديث جديد لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قالت إنه خطبةُ جمعة سوف تبَث اليوم صوتيا على شبكة الإنترنت تعهد فيها بمواصلة قتال الأميركيين في العالم, وتحدث عن خطط أميركية أعدت سلفا لتقسيمِ منطقة الشرق الأوسط, ووصف الرئيس الأميركي بأنه أحمق وفرعون العصر.

وانتقد بن لادن الحكام العرب لافتا إلى قيود وضعتها الحكومات العربية على نشاط الإسلاميين. وفي المقابل أشاد بمنفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول معتبرا أنهم حطموا أصنام أميركا أو مرغوا أنفها في الطين واثبتوا أنها يمكن أن تضرب وتذل وتهان وتقهر حسبما نقلت الصحيفةُ عنه.

مشروع مبادرة عربية
وفي موضوع آخر أفادت صحيفة البيان الإماراتية نقلا عن مصادر دبلوماسية أنه لم تصل حتى مساء أمس أية موافقة خطية من أي دولة عربية على القمة الطارئة إلى عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية, لكن المصادر توقعت أن يبدي وزراء الخارجية العرب موافقة أو اعتراض دولهم على القمة في اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية الذي يبدأ اليوم.

وكشفت البيان عن أن الوزراء العرب سيدرسون مشروع مبادرة عربية تكون لها آليات عملية في محاولة لدرء مخاطر الحرب والعمل على التوصل لحل سلمي للأزمة العراقية.

وتنقل الصحيفة عن مصادر في جامعة الدول العربية قالت إنها رفيعة المستوى أن الجماهيرية الليبية قررت حضور القمة العربية الاستثنائية, وقالت المصادر إن مسؤولين ليبيين كبارا قالوا إن العقيد معمر القذافي سيترأس بنفسه وفد بلاده إلى القمة.

كما أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن بلاده لا تمانع من المشاركة في أي قمة عربية طارئة مشترطاً تحديد جدول أعمالها مسبقا.

توصيات سرية
أما صحيفة النهار اللبنانية فقد ذكرت أن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة لن يعلن توصيات بل سيستعاض عنها ببيان ومؤتمر صحفي يعقده وزير الخارجية اللبناني محمود حمود باعتبار بلاده الرئيس الحالي للقمة العربية, والأمين العام للجامعة عمرو موسى, السبب هو أن تبقى التوصيات سرية لرفعها إلى الرؤساء العرب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وزارية عربية في مقر الجامعة بالقاهرة أن هناك حذرا شديدا من أن يؤدي صراع الجبابرة حسب تعبيرها إلى قرار أميركي بالإسراع بشن الحرب على العراق.

وأن الوزراء أعربوا عن ارتياحهم للمظاهرات التي عمت الغرب مطالبة بحل سلمي بدلا من الحرب, ورأت تلك المصادر أن الولايات المتحدة أصبحت في وضع حرج للغاية الأمر الذي يشكل دعما لموقف الدول العربية الذي يرفض الاعتداء على العراق أو أي دولة عربية.

صاروخ شهداء جنين

لا وجود لمدنيين داخل المجتمع الصهيوني, وتراجع وتيرة العمل العسكري داخل أراضي 1948 مرده الأسباب الأمنية

سرايا القدس/ الخليج

من جانبها أجرت صحيفة الخليج الإماراتية مقابلة مع أبو الأمين أحد أبرز قادة سرايا القدس الميدانيين التابعة لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين, أشار فيها إلى أن علاقة الحركة مع السلطة الفلسطينية فاترة, وأنه لا وجود لمدنيين داخل المجتمع الصهيوني.

وقال أبو الأمين في رد على سؤال للصحيفة حول توقف العمليات
إن هناك تراجعا في وتيرة العمل العسكري للسرايا داخل الأراضي المحتلة عام 1948, وليس مرده إلى المحادثات التي تجري في القاهرة لوقف هذه العمليات, بل إن الأسباب الميدانية تحول دون تنفيذ مثل هذه العمليات.

وأضاف أبو الأمين أنه
رغم حملات التفتيش وتدمير الأنفاق على الحدود المصرية فإن الحصول على السلاح سهل حيث يتم شراؤه من السوق السوداء بأسعار مرتفعه. وأعلن أن سرايا القدس تمكنت من صنع صاروخ أسمته شهداء جنين, وصاروخ آخر مضاد للدروع وبعض قذائف الهاون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة