صور جديدة تكشف جانبا من الأنشطة النووية لكوريا الشمالية   
الخميس 11/8/1426 هـ - الموافق 15/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:30 (مكة المكرمة)، 7:30 (غرينتش)

صورة بالأقمار الاصطناعية لمنشأة نووية في يونغبيون بكوريا الشمالية (رويترز-أرشيف)


قال مركز في واشنطن إن صورا بالأقمار الاصطناعية أظهرت لأول مرة أن كوريا الشمالية استأنفت بعض الأعمال في مفاعل نووي من شأنه أن يساعد بيونغ يانغ في تطوير احتياطها من الأسلحة النووية المحتوية على البلوتونيوم.
 
كما تؤكد تلك الصور التي حصل عليها مركز العلوم والسلم الدولي تقارير سابقة تقول إن كوريا الشمالية أفرغت وأعادت تخزين مفاعل صغير لإنتاج البلوتونيوم في المركب النووي يونغبيون.
 
وكان بناء ذلك المفاعل قد توقف عندما وقعت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اتفاقا نوويا عام 1994، لكن الاتفاق انهار عام 2003 وتحدثت تقارير إعلامية يابانية عن استئناف بناء المفاعل.
 
وتشير صور مركز العلوم الأميركي إلى أن هناك أعمالا جارية في محيط المفاعل، لكنها لا تعني أن الأمر يتعلق بأعمال بناء كاملة. ولم يستبعد المركز أن تكون بيونغ يانغ تعد لبناء كامل أو أن تكون على بينة من مراقبة الأميركيين للموقع وتعمل على تشويش الصورة لديهم.
 
"
بيونغ يانغ استبقت المباحثات بإعلانها في بكين أنها لن تتخلى عن مواصلة برنامجها النووي لغايات مدنية
"
تعثر المفاوضات السداسية

وتأتي هذه المعطيات الجديدة في وقت تتعثر فيه المفاوضات السداسية الأطراف حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية في يومها الثاني، إذ رفضت الولايات المتحدة مطلب بيونغ يانغ بالسماح لها ببرنامج مدني للطاقة الذرية.
 
وحث المبعوث الأميركي للمفاوضات كريستوفر هيل كوريا الشمالية على التركيز -بدلا من ذلك- على مسودة بيان مشترك ينصب على جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية، مشيرا إلى عرض تقدمت به كوريا الجنوبية وأبدت فيه استعدادها لتقديم طاقة تقليدية لجارتها الفقيرة.
 
وقد استبقت بيونغ يانغ المباحثات بإعلانها في بكين أنها لن تتخلى عن مواصلة برنامجها النووي لغايات مدنية.
 
وقال رئيس الوفد الكوري الشمالي المفاوض كيم غي غوان لوكالة أنباء الصين الجديدة إن من حق كوريا الشمالية القيام بنشاط نووي سلمي، و"هذا الحق ليس ممنوحا ولا يحتاج إلى موافقة الآخرين عليه".
 
وتمثل مطالب بيونغ يانغ بحقها في أن يكون لها برنامج نووي سلمي عائقا أمام التقدم في المحادثات، وتطلب الولايات المتحدة أن تفكك كوريا الشمالية جميع برامجها لإنتاج الأسلحة النووية، على أن يتم بعد ذلك تقديم مساعدات لها في الطاقة وضمانات أمنية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة