قتلىكارثة الطائرة التايوانية تناثروا فوق مياه البحر   
السبت 1423/3/14 هـ - الموافق 25/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
عناصر فرق الإنقاذ على شاطئ البحر استعدادا لانتشال جثث ركاب الطائرة

عثرت فرق الإنقاذ على 100 من جثث ضحايا حادث طائرة الركاب التايوانية التي تحطمت اليوم في البحر وعلى متنها 225 شخصا. وتم العثور على الجثث طافية مع سترات النجاة قبالة جزيرة بنغو غرب تايوان.

وقد أمر رئيس الوزراء التايواني يو شوي كون بتكثيف أعمال البحث أملا في العثور على ناجين. وقال رئيس الوزراء التايواني إنه تم رصد سترات نجاة عائمة على بعد 25 ميلا بحريا (46.3 كلم) شمال شرق بنغو.

وقال نائب وزير النقل التايواني إن "رجال إنقاذ على متن مروحية رصدوا بقعا كبيرة من الزيت على سطح الماء على بعد 20 ميلا شمال شرق ماكونغ كبرى جزر بنغو. وأرسلت ست مروحيات وعشر سفن تابعة للبحرية التايوانية وحرس الحدود إلى مكان الحادث.

وقال مسؤول في وزارة النقل إن بين ركاب الطائرة المنكوبة 190 تايوانيا و14 من هونغ كونغ أو مكاو، وهناك واحد من سنغافورة وآخر أوروبي لم تحدد جنسيته.

وقالت شبكة تلفزيون تايوانية خاصة إن مجموعة من المزارعين في غرب تايوان عثروا على حطام للطائرة التابعة لشركة تشاينا إيرلاينز تحمل شعار الشركة في حقولهم، مما يثير احتمال أن تكون الطائرة قد انفجرت في الجو.

وعرضت الشبكة لقطات لمزارعين في مقاطعة تشانغوا الساحلية الواقعة على بعد نحو 75 كم من مكان سقوط الطائرة وهم يحملون قطعا من المواد الإسفنجية المبطنة لجسم الطائرة ومجلات الرحلة عليها شعار شركة تشاينا إيرلاينز.

وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ 747 تقل 206 ركاب بينهم ثلاثة أطفال وطاقما يتكون من 19 فردا. وقال مسؤولو الطيران إن الطائرة أقلعت من تايبيه في رحلة إلى هونغ كونغ واختفت من على شاشات الرادار بعد عشرين دقيقة من إقلاعها.

واعتذر متحدث باسم شركة تشاينا إيرلاينز وهي شركة تايوانية عن الحادث، لكنه دافع عن سجل الشركة فيما يتعلق بالسلامة. وقال المتحدث إن هذه الطائرة تعمل منذ 22 عاما وكانت هذه الرحلة هي آخر رحلاتها مع الشركة بعد أن اشترتها الخطوط الجوية التايوانية.

وأشار إلى أن الطائرة كانت تخضع لجميع إجراءات الفحص والصيانة اللازمة، مؤكدا أن الشركة تلقت شهادة منذ عامين من منظمة المعايير الدولية وهي الهيئة الدولية التي تضع معايير الجودة للصناعات العالمية. وقد تعرضت شركة تشاينا إيرلاينز لثلاثة حوادث قاتلة في ست سنوات قبل حادث اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة