ديشان يحذر من مخاطر تزوير الاستفتاء   
الأحد 1432/1/21 هـ - الموافق 26/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:57 (مكة المكرمة)، 21:57 (غرينتش)
ديشان توقع أن يصوت الجنوبيون لصالح الوحدة بشرط نزاهة الاستفتاء (الجزيرة نت)
محمود عبد الغفار-الخرطوم
توقع رئيس الجهة الديمقراطية بجنوب السودان البروفيسور ديفيد ديشان في حوار مع الجزيرة نت أن يصوت الجنوبيون لصالح الوحدة, إذا أجري الاستفتاء بحرية ونزاهة وشفافية.
 
كما توقع أن تزور الحركة الشعبية الاستفتاء "كما فعلت في انتخابات أبريل/نيسان 2010، مما أدى إلى حدوث تمرد في ثلاث مناطق", على حد قوله.
 
وقال ديشان -وهو أستاذ في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي ومتخصص في الشؤون الأفريقية- إنه سيترتب على تزوير الاستفتاء مخاطر كبيرة، مثل عدم اعتراف الأحزاب المعارضة للحركة الشعبية، ومن المتوقع أن يتبع ذلك حروب واشتباكات، لأن الجنوب أصلا غير موحد ومقسم سياسيا وإيديولوجيا وقبليا، وهذه أخطرها.
 
وأضاف "يمكن للقوات المعارضة للحركة الشعبية حينها تجميع ما بين100 ألف و300 ألف مقاتل ضد الحركة للعمل على توحيد السودان مجددا".
 
كما توقع أن يقوم رئيس الجمهورية بالطعن بنتيجة الاستفتاء إذا جاء إقرار الانفصال بغير طريق الحرية والنزاهة والشفافية كما يطالب المجتمع الدولي، ويمكن حينئذ أن ينسحب من اتفاقية نيفاشا لهذا السبب أو بسبب دعم الحركة الشعبية لمتمردي دارفور.
 
وشدد ديشان على أن حزب الجبهة الديمقراطية لجنوب السودان يعمل لصالح الوحدة, قائلا إن كثيرين في الجنوب يعملون لذلك، "لكن الخوف يمنع الكثيرين من البوح به".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة