افتتاح جيتكس 2005 بمركز المعارض الدولي في دبي   
الأحد 21/8/1426 هـ - الموافق 25/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:14 (مكة المكرمة)، 5:14 (غرينتش)
معرض هذا العام يتزامن مع مرور 25 عاما على انطلاقته (الأوروبية)

يفتتح في دبي اليوم الأحد معرض جيتكس 2005 الذي يتزامن مع الاحتفال بمرور 25 عاما على انطلاقة المعرض الذي يعتبر من أبرز المعارض المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات عالميا.
 
ويستمر جيتكس 2005 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض حتى 29 سبتمبر/ أيلول الحالي.
 
وقد بلغ عدد الزوار المتخصصين لدورة العام الماضي من المعرض أكثر من 116 ألف زائر ما يمثل ارتفاعا بنسبة 29.5% عن العام السابق.
 
وتعكس مستويات النمو في جيتكس هذا العام الأداء المتزايد لدول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نحو تبني أفضل وأحدث التقنيات المعلوماتية باعتبارها ركنا أساسيا من أركان النمو الاقتصادي عموما.
 
وتشير الأرقام إلى أن هذه المنطقة أنفقت خلال العام 2004 ما يزيد على 21 مليار دولار على تقنية المعلومات، وهو ما يمثل نموا بنسبة 2.1% عن العام السابق.

ومن المتوقع أن يصل حجم إنفاق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على الأنظمة والأجهزة فقط إلى نحو 20 مليار دولار بحلول العام 2009 أي أكبر بنسبة 70%  عن مستويات العام 2002.
 
كما يتوقع أن تنفق دول مجلس التعاون الخليجي بنهاية العام الحالي نحو خمسة مليارات دولار على تقنية المعلومات تستحوذ السعودية منها على 46.8 % تتبعها الإمارات بنسبة 30.4%، في ما تتقاسم دول الخليج الأخرى النسبة المتبقية.
 
ويشهد جيتكس 2005 عرض مختلف المنتجات والخدمات المعلوماتية، بما فيها الأجهزة والمعدات ومكونات الكمبيوتر ووسائط تخزين البيانات والطابعات والإلكترونيات الاستهلاكية وأحهزة الإنذار والطاقة والاتصالات وأنظمة التعرف البيولوجي على الهوية.
 
كما يستقطب المعرض أعدادا كبيرة من العارضين العاملين في قطاعات الاتصالات والشبكات اللاسلكية والبرامج والخدمات التقنية للقطاع المصرفي.
 
ويشهد حيتكس 2005 قيام كبرى الشركات العالمية مثل (آي بي إم) و(أبل) و(مايكروسوفت) و(صن)  و(مايركوسيستمز) و(إنتل) و(أوراكل) و(إتش بي) استغلال مشاركتها فيه للإعلان عن أحدث منتجاتها وخدماتها.
 
كما تخطط شركات عديدة للتركيز على التطورات الجديدة التي أعلنت عنها في الأشهر الأخيرة مثل المعالجات المزدوجة النواة التي ستعزز من أداء أجهزة الكمبيوتر الشخصية ورقاقات المستقبل المتطورة من إنتل وأي بي إم ودور تكنولوجيا القياسات الحيوية في قطاع الأمن.
 
ومن المتوقع أن تتجاوز مبيعات سوق تكنولوجيا المعلومات الرديف التجاري لمعرض جيتكس الذي يقام في الفترة من  24 إلى 30 من الشهر الجاري جميع الأرقام القياسية السابقة التي حققها خلال السنوات الماضية.
 
ففي دورة العام الماضي تجاوزت مبيعات السوق الذي يقام العام الحالي في أرض معارض مطار دبي الدولي 15 مليون دولار بارتفاع 25% عن دورة 2003.
 
واستقطب السوق الذي استمر لأسبوع خلال العام الماضي أكثر من 108 آلاف زائر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة