جولة وشيكة لأنان وفرنسا تدافع عن إرسال قوة مقلصة   
الجمعة 24/7/1427 هـ - الموافق 18/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:54 (مكة المكرمة)، 10:54 (غرينتش)

لارسن ونامبيار في بيروت اليوم تمهيدا لزيارة أنان (الفرنسية-إرشيف)


تصل إلى بيروت اليوم بعثة أممية لمراقبة تطبيق القرار1701 والتمهيد لجولة إقليمية للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

وذكر مصدر في الأمم المتحدة أن البعثة تضم الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تيري رود لارسن ومستشار أنان الخاص فيجاي نامبيار اللذين سيصلان اليوم إلى بيروت وينتقلان لاحقا إلى تل أبيب.

وذكر مصدر لبناني أن جولة أنان ستبدأ ببيروت وتشمل تل أبيب ودمشق وطهران للطلب من الطرفين المباشرين التقيد ببنود القرار ودعوة الأطراف غير المباشرين للإسهام في تذليل العقبات التي تعترض تطبيقه.

ماري دافعت عن قرار شيراك بإرسال مائتي جندي لدعم القوة الدولية (رويترز)

في هذه الأثناء دافعت باريس عن قرار الرئيس جاك شيراك أمس بإرسال مائتي جندي لدعم قوة اليونيفل في جنوب لبنان. وهو ما خيب آمال مسؤولي الأمم المتحدة الذين توقعوا مشاركة فرنسية أكبر في قوة من 3500 جندي يجري التحضير حاليا لإرسالها.

موقع متقدم
وذكرت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل إليوماري أن باريس لازالت منذ اندلاع الأزمة في "موقع المعالجة والمساهمة المتقدم" وهي لا ترضى بأن يقال ضمنا أنها لا تقوم بواجباتها في الأزمة اللبنانية.

وقالت إليوماري في مقابلة مع محطة (A.R.T.L) إن بلادها ستبقي على 1700 جندي كانت قد نشرتهم قبالة سواحل لبنان لإجلاء رعاياها خلال الحرب على أهبة الاستعداد.

وفي تلميح إلى قرار صدر أمس مفاده أن تفويض القوة الدولية ليس له طابع هجومي قالت الوزيرة "ليس بإمكانك إرسال جنود إلى هناك وإبلاغهم بأنهم ليس من حقهم الدفاع عن أنفسهم أو إطلاق النار".

وتقلت الأمم المتحدة أمس عروضا للمساهمة في القوة خلال اجتماع في نيويورك استمر نحو ثلاث ساعات بين خبراء المنظمة ومندوبي 49 دولة.

وأوضح مساعد الأمين العام للأمم المتحدة مارك مالوك براون أن بعض الدول قدمت عروضا محددة بينما طرحت دول أخرى شروطا للمشاركة أما الثلث الأخير فأبدى كثيرا من الحذر.

وبحسب المصادر الأممية عرضت بنغلاديش إرسال كتيبتين آليتين ووعدت إندونيسيا بإرسال كتيبة مشاة مدرعة وسرية من سلاح المهندسين بينما عرض كل من ماليزيا ونيبال تقديم كتيبة آليات والدانمارك سفينتين حربيتين. أما إيطاليا وإسبانيا ومصر والمغرب وبلجيكا فأعلنت أنها تدرس الوضع قبل اتخاذ أي تعهد.

الجيش يواصل انتشاره ووصل اليوم إلى الخيام (الأوروبية)

من جهته أعلن مندوب ألمانيا لدى الأمم المتحدة توماس ماتوسيك استعداد بلاده لإرسال سفن بحرية قادرة على مراقبة كامل السواحل اللبنانية لمنع تهريب الأسلحة.

وأكدت مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل في مؤتمر صحفي أمس ببرلين رفض حكومتها المشاركة بقوات برية والاكتفاء بوسائل إمداد وتموين ومهام نقل جوي واستطلاع. وأوضحت أن كل ذلك يبقى مشروطا بتحديد قواعد واضحة للمشاركة وموافقة البرلمان.

وتواصل الدول المعنية المشاورات داخل الأمم المتحدة بشأن الضوابط التي ستحكم المشاركة. وأقر مالوك براون بأن هناك الكثير من العمل في الأيام المقبلة لتنفيذ خطة نشر 3500 جندي خلال عشرة أيام. وقال إنها قوة جيدة التجهيز ولكنها غير "هجومية.

انتشار وإعمار
على الأرض واصل الجيش اللبناني انتشاره في الجنوب حيث تمركز جنود اللواء العاشر في الخيام أبرز بلدات القطاع الشرقي. واتخذت شاحنات وناقلات جند مواقع في مدرسة الخيام التي حاول الجيش الإسرائيلي عبثا ومرات عدة دخولها وشهدت قصفا عنيفا ومواجهات ضارية مع مقاتلي حزب الله.

إسرائيل رفعت الحصار عن مطار بيروت جزئيا (الأوروبية)

وتقوم ثلاثة ألوية بعملية الانتشار انطلاقا من ثلاثة محاور في انتظار تعزيزات القوة الأممية لتنسيق الترتيبات على طول الخط الأزرق.

من جهة أخرى قال مصدر حكومي لبناني إن إسرائيل رفعت الحصار عن مطار بيروت الدولي جزئيا بعد اتصالات أجراها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مع الأمم المتحدة. وتتولى المنظمة الدولية مهمة الحصول على الموافقة الإسرائيلية للسماح بهبوط الطائرات التجارية في المطار.

في هذه الأثناء يحاول سكان القرى الجنوبية العمل سريعا على إعادة إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية، فقد تم تشكيل لجان عمل تطوعي تحاول بقدر الإمكان إصلاح شبكات الطرق والمنازل والمحال تجارية.

وجرت في مدينة صور صباح اليوم عملية استعادة جثث ضحايا القصف والمجازر من مقبرة جماعية ليتمكن ذووهم من تشييعهم ودفنهم في مقابرهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة