الهند وبنغلاديش تبحثان الهجرة غير القانونية   
الاثنين 1423/12/9 هـ - الموافق 10/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود هنود على الحدود مع بنغلاديش إثر توتر بين البلدين (أرشيف)

تعقد الهند وبنغلاديش يوم الجمعة المقبل محادثات على مستوى وزيري الخارجية لبحث قضية المهاجرين غير القانونيين من بنغلاديش إلى الهند وهي المسألة التي تثير منذ مدة ليست قصيرة توترا بين البلدين.

وسيزور وزير خارجية بنغلاديش مرشد خان نيودلهي بدعوة من نظيره الهندي جاسوانت سنغ لبحث هذه القضية في الوقت الذي تقطعت به السبل بنحو 213 شخصا على الحدود بين البلدين. وتقول نيودلهي إنهم مجموعة من "سحرة الأفاعي" البنغال المخالفين لقوانين الهجرة، في حين تؤكد داكا أنهم مواطنون هنود أجبروا على عبور الحدود.

وقال بيان لوزارة الخارجية الهندية إن الوزير البنغالي سيصل الهند يوم الخميس حيث سيزور مزارا إسلاميا في أجمر شريف بولاية راجستان غربي البلاد قبل أن يبدأ محادثاته الرسمية يوم الجمعة.

وكانت السلطات الهندية أعلنت الشهر الماضي أنها ستشرع في تنفيذ خطة بين شهري أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران القادمين لترحيل أكثر من 20 مليون مهاجر غير قانوني قدموا من بنغلاديش "لأنهم يشكلون تهديدا خطيرا للأمن الداخلي" الهندي.

واتهم الأمن الهندي في وقت سابق المهاجرين البنغال -الذين يتركز معظمهم في ولايتي آسام والبنغال الغربية- بارتكاب جرائم والعمل لحساب المخابرات الباكستانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة