شكوك بتورط باكستان في تفجيرات بومباي   
الثلاثاء 1424/6/29 هـ - الموافق 26/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أشارت صحيفة ذي تايمز أوف إنديا إلى شكوك هندية بتورط باكستان في تفجيرات بومباي أمس، وكشفت واشنطن بوست عن اعتزام واشنطن والرياض تأسيس لجنة مشتركة تسمح للأميركيين بملاحقة المشتبه فيهم داخل السعودية، ونقلت يو إس أي تودي أن واشنطن تحاول منع استصدار قرار دولي لإرسال قوات سلام للعراق.


الهند تبحث إمكانية أن تكون تفجيرات بومباي ردا باكستانيا على ثلاثة تفجيرات وقعت على مدى الشهرين الماضيين في مدينة كراتشي العاصمة التجارية لباكستان

ذي تايمز أوف إنديا


تفجيرات بومباي
تبحث المؤسسات الأمنية في الهند حسب صحيفة ذي تايمز أوف إنديا إمكانية أن تكون التفجيرات التي وقعت في مدينة بومباي هي رد باكستاني على ثلاثة تفجيرات وقعت على مدى الشهرين الماضيين في مدينة كراتشي العاصمة التجارية لباكستان.

وتقول الصحيفة إن "تفجيرات كراتشي كان قد قيل إنها من تدبير المخابرات الخارجية الهندية. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الداخلية الهندية قوله إن "الشكوك تدور حول دور محتمل للمخابرات الباكستانية كعقل مدبر من خلف العملية، في ما تم تنظيم الأمور الميدانية في العملية من قبل جماعة محظورة في الهند هي حركة الطلاب المسلمين في الهند".


واشنطن والرياض تعتزمان تأسيس لجنة مهام مشتركة تسمح للمسؤولين الأميركيين بملاحقة المشتبه فيهم داخل المملكة ممن يحاولون تمويل القاعدة و"منظمات إرهابية" أخرى بملايين الدولارات

واشنطن بوست


لجنة مشتركة
كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن اعتزام كل من الولايات المتحدة والسعودية تأسيس لجنة مهام مشتركة تسمح للمسؤولين الأميركيين بملاحقة المشتبه فيهم داخل المملكة ممن يحاولون تمويل القاعدة و"منظمات إرهابية" أخرى بملايين الدولارات.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولين كبارا في الـ FBI ووكالة العائدات المالية الداخلية تغادر اليوم إلى الرياض لبحث تفاصيل عمل هذه القوة المشتركة التي ستركز على البحث عن معلومات من الحسابات المصرفية وسجلات الكمبيوتر والبيانات المالية الأخرى لتعقب الأموال التي ترسل إلى تلك المنظمات وإيقاف تدفقها لهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أنه شكلت في السابق لجان مهام مشتركة لم يكن يسمح لأي منها للمسؤولين الأميركيين بالعيش في السعودية والدخول إلى الوثائق والسجلات السعودية والتحقيق فيها.

ونوهت الصحيفة إلى أن القرار جاء نتيجة للتفجيرات الأخيرة التي وقعت في العاصمة السعودية واستهدفت مجمعا سكنيا يقطنه أميركيون. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن "تشكيل هذه اللجنة يعد خطوة مهمة، وستعتمد فاعليتها على جدية الحكومة السعودية في التعامل مع القضية".


يبدو أن واشنطن عادت لتحاول منع استصدار قرار دولي لإرسال قوات سلام من دول مختلفة إلى العراق لتشارك أميركا في محاولة جلب الاستقرار والأمن للعراقيين

يو إس أي تودي


قوات سلام
نقلت صحيفة يو إس أي تودي الأميركية عن مصادر رسمية أنه بعد الاهتمام المتزايد بقضية إرسال قوات سلام من دول مختلفة إلى العراق لتشارك الولايات المتحدة في محاولة جلب الاستقرار والأمن للبلاد يبدو أن واشنطن عادت لتحاول منع استصدار قرار من قبل مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن، فقد صرح ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الأميركي للصحفيين أن أي قرار بهذا الشأن لم يتخذ بعد.

وفي رد على سؤال ما إذا كان هناك أي مشروع لاستصدار قرار بهذا الشأن من قبل الأمم المتحدة قال مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي إنه "لم يتم الاقتراب بعد من صيغة نهائية حول العراق".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة